الاخبار السياسية

إسرائيل تبدأ حملة لتدميرأنفاق هجومية لـ"حزب الله" وتعزز قواتها على الحدود الشمالية

04.12.2018 | 13:29

أطلق الجيش الإسرائيلي حملة "درع الشمال"، هدفها إحباط وتدمير أنفاق حفرتها عناصر "حزب الله" اللبنانية لشن عمليات هجومية عبر الحدود من لبنان إلى إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش افيخاي ادرعي، عبر حسابه "تويتر"، ان "حزب الله" يقوم بحفر هذه الأنفاق من المناطق المبنية داخل القرى في  جنوب لبنان، في خطوة تمس بدولة لبنان وتعرض المواطنين اللبنانيين للخطر".

وحذر ادرعي "حزب الله "وجنود الجيش اللبناني ونصحهم بـ"الابتعاد عن أي مسار هجومي تم حفره من الأراضي اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية".

وبحسب مانقلته وكالت انباء ووسائل اعلام عن مصادر في الجيش الإسرائيلي ، فان الحملة قد تمتد لأسابيع،  وهدفها "كشف واحباط إحباط الأنفاق الهجومية "داخل أراضي إسرائيل.

واشار الجيش الى  انه على علم بعدد من الأنفاق العابرة إلى إسرائيل من لبنان وإنه سيبدأ عمليته داخل إسرائيل وليس عبر الحدود.

ولفت الجيش الى ان هذه الأنفاق تشكل "تهديدا وشيكا" للمدنيين الاسرائيليين، و "انتهاك صارخ للسيادة الاسرائيلية"، رغم انها لاتعمل بعد.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


وقرر الجيش الاسرائيلي تعزيز قواته على امتداد الحدود الشمالية مع لبنان.

 من جهته، رفض "حزب الله" التعليق على الموضوع، حيث قال المكتب الإعلامي لحزب الله اللبناني لـCNN إنه "لا يوجد تعليق ".

وجاء إطلاق العملية عقب يوم على لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بروكسل، حيث كان هدف اللقاء، بحسب مصدر حكومي إسرائيلي "إبلاغ بومبيو بعملية الأنفاق".

وهددت اسرائيل سابقاً بضرب لبنان وبناه التحتية في أي نزاع مقبل مع “حزب الله”،  متهمة الحزب بانشاء قواعد عسكرية وصواريخ في محيط مطار بيروت.

ويشكل "حزب الله" اكبر تهديد لاسرائيل ، وسبق ان شنت الاخيرة هجمات قالت انها استهدفت مواقع تابعة للحزب في سوريا، متهمة اياه بحصوله على شحنات أسلحة من إيران.

 وخاضت إسرائيل حربا في 2006 ضد "حزب الله" اللبناني الذي تتهم إيران بدعمه عسكريا، وذلك عقب أسر الحزب لجنود إسرائيليين ردا على احتجاز عناصر من الحزب لدى إسرائيل.

سيريانيوز

 

 


TAG: