الأخبار المحلية

جامعة دمشق: سحب شهادات طلاب ماجستير ودكتوراه مرتبطة بـ "ابحاث مسروقة"

05.02.2024 | 12:34

كشف مصدر في جامعة دمشق عن سحب 6 شهادات ماجستير ودكتوراه مرتبطة بـ "ابحاث مسروقة" لافتا الى ان الجامعة اقرت إجراءات جديدة تخصّ حالات سرقة الأبحاث العلمية.

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية عن مصدر وصفته بـ "المسؤول" في جامعة دمشق، أن الإجراءات الجديدة تم إقرارها "للتعامل مع حالات سرقة الأبحاث العلمية (الاستلال) سواء من قبل الطلاب أو الأساتذة الجامعيين، وذلك في إطار اعتماد قواعد واضحة تحمي أبحاث الطلاب والأساتذة من أي سرقة".

وأكّد المصدر أن الجامعة "وضعت تشريعات مختلفة، تتضمن نسبة الاستلال، وإجراء تعديل على البحث المقدم أو رفض الموضوع بشكل كامل، مع دراسة الموضوع سواء قبل مناقشة الرسالة/ الأطروحة العلمية أم بعدها".

وكشف المصدر عن ضبط 6 حالات سرقة تمت بعد مناقشة الرسالة/ الأطروحة، الأمر الذي أدى إلى سحب شهادات الطلاب المخالفين في عدة كليات، وتعميم سحب الشهادات على الوزارات ومختلف الجهات، وطلب إعادة الوثيقة. وفي حال عدم إعادتها "يتم إصدار تعميم بإلغائها".

وأشار المصدر إلى أنهم يعملون حالياً على "وضع آلية لضبط حالات الاستلال قبل المناقشة عبر إخضاع الأطروحة لمعاينة وتدقيق إلكتروني، إضافة إلى لجنة سرية".

وأكد بأن الشكاوى على وجود حالات سرقة "لم تقتصر على جامعة دمشق، بل تعدتها إلى دول الخارج. حيث تم التأكد من وجود رسائل علمية تضمّنت حالات استلال، ناهيك عن وجود حالات استلال من جامعات أخرى داخل البلاد، وتعرض على أنها منفذة بشكل كامل عبر طالب الدراسات العليا أو الباحث".

سيريانيوز


TAG:

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.