جدير بالذكر

هل تعلم متى تم استخدام الكلورفورم كمخدر للمرة الاولى في التاريخ؟

12.11.2021 | 11:50

في 12 تشرين الثاني من عام 1847، عرض الطبيب الاسكتنلندي جيمس يانج سمبسون على الجمهور كيفية استخدام الكلوروفورم كمخدر في العمليات الجراحية،  وذلك للمرة الاولى في التاريخ.

والطبيب جيمس يانج سمبسون مولود في 7 حزيران 1811، باسكتلندا، وهو طبيب أمراض نساء اسكتلندي وأول من استعمل الكلوروفورم التخدير أثناء عملية الولادة، وقد واجه استعمال الكلوروفورم عند الولادة معارضة شديدة.

وعلى الرغم من استعمال الكلوروفورم عند الولادة لاقى معارضة شديدة الا انه تم تعيين جيمس سمبسون كطبيب للملكة البريطانية في 1847، ثم حصل على لقب بارون عام 1866، وقد شهدت هذه الطريقة رواجا، خاصة بعد أن استعملته الملكة فيكتوريا أثناء ولادة ابنها ليبولد، وعلى إثر ذلك ساعدت الملكة في استصدار الموافقة على استخدامه في الطب مسكنًا للألم ومخدرًا عامًا.

وكان 3 كيميائيين اكتشفوا كل على حدة مادة الكلوروفورم، وهم الفرنسي يوجين سوبيران، والألماني جوستوس فون ليبيك، والأمريكي صموئيل جوثري، عام 1831.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


والكلوروفورم Chloroform هو مركب عضوي صيغته CHCl3، ولا يشتعل في الهواء، بالرغم من أنه يشتعل لو خـُلِط بمواد أكثر قابلية للاشتعال، وهو عضو في مجموعة مركبات معروفة باسم تراي هالوميثانات.

والكلوروفورم سائلٌ كثيفٌ عديم اللون يُستخدم مذيبًا في صناعة الأدوية والأصباغ والمبيدات الحشرية.

ويستخدم الكلوروفورم أيضًا كمادة أساسية لصناعة الفلوروكربونات.

وفي كثير من البلدان، يحظر استخدام الكلوروفورم في الأغذية والعقاقير ومستحضرات التجميل، فقد أوضحت الاختبارات أنَّ التعرض لجرعات عالية من الكلوروفورم يسبِّب إصابة حيوانات المختبَر بداء السرطان.

ولأنَّ الكلوروفورم قد يضر القلب والكبد والكليتين، فقد حلت محله في الطب الحديث مبنجات أقل ضررًا.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.