الأخبار المحلية

اتفاق سوري – ايراني على خطة عمل لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين

31.05.2022 | 22:43

اتفق مجلسا إدارة الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة ، اليوم الثلاثاء، على خطة عمل من شأنها تطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

وذكرت وسائل اعلام رسمية أن الخطة تتضمن خفض تعرفة الرسوم الجمركية من نسبة 4 بالمئة حالياً إلى صفر بالمئة على البضائع بين إيران وسوريا.

كما تتضمن الخطة تسهيل  انسياب السلع بين البلدين و استثناء كل بلد للبلد الآخر من قوائم منع الاستيراد ومساعدة المنتجات السورية للدخول لإيران .

وأكد الجانبان على  حل مشكلة التحويل المالي وذلك من خلال اعتماد بنك خاص في كلا البلدين مع شركتين معتمدتين مرخصتين للصرافة لتكونا الضامنتين لتحويل الأموال وفتح حسابات تجارية وكفالة حقوق الأطراف في أي تعاقد تجاري

كما تتضمن الخطة  إحداث شركة نقل مشتركة بين رجال أعمال البلدين تعتمد خطاً برياً بحرياً يسهم في خفض كلف الشحن وزيادة المبادلات التجارية ، و العمل على تأسيس 3 شركات مساهمة مشتركة بين البلدين توضع الدراسات القانونية لتأسيسها خلال 3 أشهر وستكون الشركة الأولى للاستثمار الزراعي في سوريا والذي تملك إيران خبرة كبيرة فيه والشركة الثانية صناعية والشركة الثالثة تجارية.

وتضمنت الخطة إنشاء بنك معلومات عن الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية في البلدين ما يسهل عملية الوصول للمنتجات المطلوبة من قبل المصدرين والمستوردين والعمل على تأسيس مركز التحكيم التجاري في البلدين لتسوية الخلافات التجارية بين الفعاليات الاقتصادية.

واتفق الجانبان على إقامة معارض بيع مباشر لمنتجات البلدين وإقامة ملتقيات اقتصادية وتجارية واستثمارية وإقامة مركز تجاري للمنتجات السورية في إيران بمساعدة الجانب الإيراني للغرفة وبهدف توسيع صناعة السياحة بين البلدين سيتم العمل على دعم جهود شركات ومكاتب السياحة وعلى أن تشمل كل أنواع السياحة وزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين.

 وتوجه وفد اقتصادي وتجاري سوري رفيع المستوى إلى طهران أمس الاثنين، حيث تم خلال الزيارة بحث القضايا والصعوبات التي تواجه عمليات التبادل التجاري بين سوريا وإيران

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.