الاخبار السياسية

مجلس الشيوخ الامريكي يقر مشروع قانون "قيصر" لفرض عقوبات على النظام السوري وحلفائه

06.02.2019 | 17:59

اقر مجلس الشيوخ الامريكي بـ "الاغلبية" مشروع قانون "قيصر" والذي يقضي بفرض عقوبات على "النظام السوري" وحلفائه بسبب ما اسماه ارتكاب "جرائم حرب" في سورية.

وصوت لصالح القانون 77 صوتاً مقابل معارضة 23 صوتاً له، اذ جاء من ضمن مجموعة قوانين متعلق بالشرق الأوسط.

وسيتم تحويل القانون إلى مجلس النواب الأمريكي ليخضع للتصويت النهائي، ثم يتم تحويله إلى المكتب الرئاسي، حيث يوقع عليه الرئيس الأمريكي ويصبح ساري المفعول.

يقضي مشروع القانون بان  يفرض الرئيس الأميركي دونالد ترمب عقوبات جديدة على كل من يتعامل اقتصاديا مع الحكومة السورية أو يوفر لها التمويل أو يوفر طائرات للخطوط الجوية السورية أو قطع غيار أو يلعب دورا في مشاريع الإعمار والهندسة التي تديرها الحكومة السورية أو يوفر الدعم لقطاع الطاقة السوري.

كما يفرض مشروع القانون عقوبات على الأفراد الأجانب الذي ينشطون كمتعاقدين عسكريين أو في "مليشيات" تقاتل لصالح أو نيابة عن الحكومة السورية وروسيا وإيران فوق الأراضي السورية.

ويحمل القانون اسم "القيصر" وهو لقب أطلق على عسكري سوري سابق انشق عن النظام وسرّب عشرات آلاف الصور لضحايا التعذيب من المدنيين السوريين، واعتمدت عليها لجنة التحقيق الدولية المكلفة ببحث جرائم الحرب في سوريا.

وكانت الولايات المتحدة فرضت اكثر من 20 حزمة من العقوبات على سورية استهدفت القطاعين المالي والنفطي وكيانات اقتصادية مسؤولين.

سيريانيوز


TAG:

محافظ ريف دمشق يبحث مع مسؤول اممي تأمين المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان

التقى محافظ ريف دمشق، أحمد إبراهيم خليل، يوم الجمعة، رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزالو غابرييل فارغاس يوسا، وبحث معه ضرورة توفير المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان الى سوريا، في ظل تواصل الهجمات الاسرائيلية.