الاخبار السياسية

واشنطن تنقل المئات من أفراد "داعش" من سجن غويران بالحسكة باتجاه البادية

29.01.2022 | 23:32

قامت الولايات المتحدة الأمريكية بنقل المئات من افراد تنظيم "داعش" من سجن غويران بالحسكة باتجاه بادية دير الزور شرقي البلاد.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" نقلاَ عن مصادر خاصة أنه تم نقل 750 من أفراد "داعش"، بينهم عدد كبير من قياديي الصف الأول في التنظيم ممن يحملون جنسيات عربية و أجنبية بعدما فروا من السجن، خلال الساعات الأولى من استيلاء التنظيم عليه واندلاع معارك مع "قسد"بمحيطه،   .

وبحسب المصادر، فإن واشنطن استغلت "حالة الفوضى" والمعارك الحاصلة بين "قسد" و عناصر "داعش" في محيط السجن.

وأشارت المصادر إلى أن واشنطن أمنت وصول هؤلاء الفارين إلى عدد من المواقع في بادية البوكمال غرب الحدود السورية العراقية وإلى شرق جبل البشري بريف دير الزور .

و تواصل "قسد" حملتها ضد خلايا "داعش"عقب الهجوم على هذا السجن وفرار العديد من السجناء من عناصر التنظيم.

وشهد حي غويران الذي يقع فيه سجن الصناعة في الأيام الأخيرة اشتباكات عنيفة بين "قسد" و"داعش، بعد أن هاجمت خلايا "داعش" السجن وسيطرت عليه، ما يعد أكبر عملية للتنظيم منذ عام 2019.

وتسبب الهجوم الذي شنته خلايا التنظيم بفرار مئات السجناء من السجن، فيما شنت "قسد" حملة ضد من هاجموا السجن وتحصنوا في الأسوار الشمالية وبعض المهاجع، والتي أسفرت عن مقتل العشرات من المهاجمين والقاء القبض على آخرين.

وحذرت منظمة "اليونيسيف" من أن نحو 850 طفلاَ محتجزاَ في سجن غويران بالحسكة يواجهون مخاطر، مع تصاعد عمليات العنف في المنطقة، داعية إلى إطلاق سراحهم والنأي بالأطفال عن العنف.

ويضم سجن غويران نحو 3 آلاف سجين ويعد أكبر سجن لعناصر "داعش" في العالم

سيريانيوز

 

 


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.