الاخبار السياسية

واشنطن: لا ندعم اجراء انتخابات بلدية في مناطق "الإدارة الذاتية"

14.09.2024 | 11:32

أكدت الولايات المتحدة الأميركية أنها لا تدعم إعلان "الإدارة الذاتية" لإجراء انتخابات بلدية في شمال شرقي سورية، مشددة على أنه "لا يمكن إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في سورية".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان لها، إن "تقييم الولايات المتحدة يشير إلى عدم استيفاء الشروط اللازمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في سوريا، بما في ذلك في شمالي البلاد وشرقها"، مضيفة أن الولايات المتحدة "لا تدعم الإعلان الأخير الصادر عن الإدارة الذاتية الذي دعا اللجنة العليا للانتخابات لبدء الاستعدادات للانتخابات البلدية".

وجدد البيان تأكيد الولايات المتحدة على ضرورة أن "تتمتع أي انتخابات في سوريا بالحرية والنزاهة والشفافية والشمولية، بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254"، مشددة على أنه "في الوقت الحالي، لا يتم استيفاء الشروط اللازمة لإجراء انتخابات مماثلة في سوريا، بما في ذلك في شمال البلاد وشرقها".

وكانت "الإدارة الذاتية" أعلنت في 5 أيلول الجاري عن تفويض مفوضيات الانتخابات في مناطق شمال شرقي سوريا بالعمل على تحضير إجراء انتخابات البلديات، بدون تحديد إطار زمني لإجرائها، وذلك بعد تأجيلها عدة مرات،.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات في قرارها إن "كل مقاطعة يمكنها إجراء الانتخابات في الوقت الذي تراه مناسبا بحسب وضعها بالتنسيق معها".

وكان من المقرر إجراء الانتخابات في 11 حزيران الفائت، قبل أن تعلن المفوضية في 6 من حزيران عن تأجيل الموعد إلى شهر آب الماضي، ثم تأجيلها مجددا دون إعلان رسمي.

سيريانيوز


TAG: