الاخبار السياسية

وثيقة من بيدرسن تتضمن الية من 5 خطوات لصياغة الدستور السوري

17.04.2021 | 18:10

أعد الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن وثيقة، اقترح من خلالها الية من 5 خطوات لصياغة الدستور السوري، وذلك قبيل انعقاد الجولة السادسة المقبلة المقرر عقدها في مدينة جنيف.

وتضمنت الوثيقة، المرسلة الى رئيسي وفدي الحكومة  أحمد الكزبري، و"هيئة التفاوض" المعارضة هادي البحرة، والتي نشرتها وسائل اعلام، دعوة الأطراف المشاركة "وفود النظام والمعارضة والمجتمع المدني" الى كتابة مقترحات تتعلق بملف الدستور، ترسل الى مكتب المبعوث الخاص، قبيل التوجه الى جنيف .

وتحدثت الوثيقة عن عقد اجتماعات دورية بين الموفد الاممي وبين الكزبري والبحرة ، بحيث يجتمعون عشية الجولة السادسة وخلال أيام إجرائها لتعزيز توافق الآراء وضمان حسن سير عمل اللجنة.

وبحسب الوثيقة، تتم مناقشة مبدأ واحد على الأقل من المبادئ الدستورية الأساسية، في كل اجتماع من اجتماعات الهيئة المصغرة خلال الأيام الأربعة للجولة السادسة.

كما تضمنت الوثيقة، ان عدم التوصل إلى اتفاق حول مبدأ يجب ألا يحول دون الانتقال إلى المبدأ الدستوري التالي في الاجتماع اللاحق، وإمكانية عودة الهيئة المصغرة إلى هذه المبادئ في الوقت المناسب، على ألا يمنع ذلك الانتقال إلى قضايا أخرى في الجلسات.

وكان الجانب الروسي وعد الأمم المتحدة بضمان الاتفاق على حصول اجتماعات دورية بين رئيسي الوفدين (النظام والمعارضة) لضمان  استمرار عمل اللجنة الدستورية.

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مؤخراَ، أن هناك اتفاق على أن تتضمن الجولة المقبلة للجنة الدستورية السورية عنصرا جديداَ يميزها عن كافة الجولات السابقة حيث سيعقد رئيسا وفدي المعارضة والحكومة لقاءا مباشرا بينهما، كما اشار في تصريح سابق الى وجود مؤشرات على تحقيق تقدم خلال الجولة المقبلة .

وكان بيدرس أكد الثلاثاء الماضي أنه يعمل على إجراء اتصالات من أجل تنظيم جولة سادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وعقدت لجنة صياغة الدستور، التي شكلتها الامم المتحدة، وتضم 150 شخصا بعضوية مقسمة بين السلطات والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني، عدة جولات في جنيف دون التوصل لأي نتائج.

سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.