الاخبار السياسية

الاسد : لا استبعد وجود خطط لاغتيالي.. ومفاوضاتنا مع إسرائيل امر مشروط

08.10.2020 | 12:17

قال الرئيس بشار الأسد انه لا يستبعد وجود خطط لاغتياله، فيما اشار الى ان عقد مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي يعد امراَ مشروطاَ.

وأوضح الاسد في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، إنه لا يملك معلومات حول التحضير لـ"محاولة اغتياله"، لكنه متأكد من أن مثل هذه الخطط موجودة.

وعن تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول نيته تصفية الاسد في عام 2017، اعتبر الاخير ان التصريحات تمثل "انعكاساَ لسياسة أمريكية تعتمد اللجوء إلى الاغتيال والتصفيات".

وكان ترامب كشف في ايلول الماضي،عن نيته تصفية الرئيس بشار الأسد في عام 2017، إلا أن وزير الدفاع آنذاك جيمس ماتيس كان ضد ذلك.

وعن عقد مفاوضات مع اسرائيل، اشار الاسد الى ان الشرط الرئيسي لعقد مفاوضات سورية إسرائيلية هو "استرجاع الأراضي السورية كاملة"، مبينا ان السلام بالنسبة لسوريا يتعلق بـ"الحقوق".

وكانت وزارة الخارجية السورية اعلنت، يوم الخميس، ان سوريا ستبقى ضد أي اتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي "لا تعيد الحقوق والأراضي المحتلة".

وتاتي هذه التصريحات بعد اسبوعين على توقيع الامارات والبحرين مع اسرائيل اتفاقيتين لتطبيع العلاقات بينهما برعاية الولايات المتحدة.

وفي سياق اخر، لفت الاسد الى ان الجيش السوري يعتمد كليا على الأسلحة الروسية، ومن المقرر "تحديثه"، بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية.

وأشار إلى أن دمشق عادة لا تتحدث عن تفاصيل خططها العسكرية، لكن الأمر بشكل عام يتعلق بتحديث الجيش السوري من جميع النواحي.

وحذر الاسد من حدوث "انتفاضة شعبية" في حال لم تغادر الولايات المتحدة وتركيا ، الأراضي السورية، بعد القضاء على "الإرهابيين".

وعن اتفاق الاكراد وامريكا بخصوص النفط السوري، وصف الأسد،  اتفاق الولايات المتحدة مع الأكراد في شمال سوريا حول استخراج وبيع النفط السوري بـ"السرقة".

وكانت الخارجية السورية دانت الاتفاق الموقع بين "قسد" والجانب الامريكي، واعتبرت هذه الصفقة بـ"الباطلة"، هدفها "سرقة النفط السوري.

ووقعت شركة امريكيةـ في اب الماضي، اتفاقاَ مع الوحدات الكردية المسلحة في شمال شرق سوريا، بشأن حقول النفط الخاضعة لسيطرتها.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.