الاخبار السياسية

البيت الأبيض يؤجل التعليق على قرار روسيا بسحب قواتها من سوريا

البيت الابيض

14.03.2016 | 22:49

قال البيت الابيض, يوم الاثنين, انه من السابق لاوانه التكهن بالتداعيات المحتملة لقرار انسحاب القوات الروسية من سوريا على مفاوضات السلام الجارية في جنيف.


وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست, في مؤتمر صحفي, انه "من الصعب علي ان اقيم التداعيات المحتملة  لهذا القرار على المفاوضات الجارية, ولا بد لنا من  ان نعرف بدقة ما هي النوايا الروسية".


واضاف ارنست ان الولايات المتحدة كانت على الدوام تشدد على ان التدخل العسكري  الروسي يجعل الجهود الايلة للتوصل الى مرحلة انتقالية سياسية في سوريا "اكثر  صعوبة".


وكانت وكالة (رويترز) نقلت, الاثنين, عن مسؤولين امريكيين, لم تسمهما, قولهما, انهم لم يتلقوا أي "اشعار مسبق" للانسحاب الروسي من الاراضي السورية, معربين عن عن "دهشتهم" من الإعلان "المفاجئ", كما اشارا الى ان واشنطن لا ترى مؤشرات حتى الآن على استعدادات للقوات الروسية لهذه الخطوة.


وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, يوم الاثنين, وزير الدفاع الروسي  سيرغي شويغو, ببدء سحب القوات العسكرية الرئيسية من سوريا, اعتبارا من غد الثلاثاء, قائلا إن "التدخل العسكري الروسي حقق أهدافه إلى حد كبير", لكن القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس ستواصلان عملهما, فيما لقي الاعلان ترحيبا من قبل "هيئة التفاوض" المعارضة, مشيرة الى ان الخطوة في حال كنت "جادة" فستعطي محادثات السلام "دفعة إيجابية".


وأعلنت الرئاسة السورية الاثنين، ان الرئيس بشار الاسد ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا خلال اتصال هاتفي على تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سوريا بما يتوافق مع المرحلة الميدانية الحالية، واستمرار وقف الأعمال القتالية.


وبدأت روسيا, شن عمليات عسكرية في سوريا, منذ 30 أيلول الماضي, حيث واجهت اتهامات من قبل أطياف من المعارضة السورية وعدة دول ومنظمات حقوقية باستهداف طيرانها مواقع للمعارضة المعتدلة  و أحياء سكنية  في عدة مناطق سورية, الأمر الذي نفته موسكو, مؤكدة أنها تستهدف "جماعات متطرفة" منها داعش, وجماعات ”ارهابية“ أخرى تحددها مع الجانب السوري.


وجاءت الخطوة بعدما انطلقت مفاوضات جنيف, في وقت سابق اليوم, بلقاء رسمي ضم وفد النظام السوري ودي ميستورا, كما جاءت في وقت دخلت فيه "الهدنة" التي يرعاها كل من الجانب الروسي والأمريكي في سوريا يومها الـ16، وسط دعوات دولية لتثبيتها وإطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة من اجل الوصول إلى تسوية سياسية ، في حين يستمر تبادل الاتهامات حول خرق الاتفاق بين الطرفين.


سيريانيوز
 
 
 

بيدرسن : اجتماع اللجنة المصغرة للجنة الدستورية بتموز.. ويجب تجديد العمل بقرار المعابر الإنسانية بسوريا

أعلن الموفد الاممي إلى سوريا غير بيدرسن أن اجتماع المجموعة المصغرة للجنة الدستورية السورية سينعقد في 25 تموز المقبل، فيما طالب مجلس الأمن بتجديد العمل بقرار المعابر الإنسانية لـ 12 شهرا في سوريا .

واشنطن: النظام السوري لم يطلق سراح سوى بضع مئات من المعتقلين في المرسوم الأخير.... وهذا العدد "قليل"

قال نائب ممثل الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة السفير ريتشارد ميلز أمام مجلس الأمن، الأمس، إن النظام السوري لم يطلق سراح سوى بضع مئات من السجناء حتى الآن في مرسوم العفو الرئاسي الأخير، وهذا جزء صغير ممن لا يزالون محتجزين من قبل النظام.