الاخبار السياسية

صحيفة: روسيا تطالب "المليشيات الإيرانية" بمغادرة موقعين عسكريين في ريفي حماه وطرطوس

02.09.2022 | 12:20

أفادت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن روسيا طلبت من "المليشيات الإيرانية" مغادرة موقع عسكري مهم غرب حماة وآخر بالقرب من مدينة طرطوس، لتفادي القصف الجوي الإسرائيلي.

وقال المصدر في تصريح خاص للصحيفة إنه "خلال اجتماع ضم 3 ضباط روس ونظراء لهم إيرانيين، جرى الأربعاء في مطار حماة العسكري وسط سوريا، أبلغ الضباط الروس الجانب الإيراني بضرورة إخلاء مقار عسكرية إيرانية قريبة من موقع الفوج 49، التابع لقوات النظام السوري".

كما ابلغ الروس الإيرانيين، بحسب الصحيفة، "إخلاء موقع عسكري إيراني ثان في منطقة الحميدية جنوب محافظة طرطوس في أسرع وقت".

واوضح المصدر إن الطلب الروسي يهدف لتفادي القصف الجوي الإسرائيلي، والمحافظة على استقرار الجزء الغربي من سوريا، وعدم إعطاء الإسرائيليين حجة أو ذريعة لمواصلة القصف مع بقاء الوجود الإيراني في هذا الجزء المهم من سوريا.

ويعتبر الفوج 49 من أهم المواقع العسكرية (دفاع جوي) في غرب حماة لاحتوائه على صواريخ (بعيدة المدى)، من طراز S200 ومعدات عسكرية أخرى روسية الصنع.

وأضاف المصدر إن "هذا الإجراء الروسي جاء بعد تزايد وتيرة الاستهدافات الجوية الإسرائيلية مؤخراً، على المواقع الإيرانية في حماة وحمص وحلب".

وكانت اسرائيل شنت غارات جوية عنيفة على مركز البحوث العلمية العسكرية ومعسكرات أخرى قريبة من مدينة مصياف 40 كيلومتراً غرب مركز محافظة حماة وسط البلاد، تتخذها إيران مواقع لتصنيع وتطوير الأسلحة بينها صواريخ قصيرة المدى، بحسب الصحيفة.

وأدت الغارات إلى إحداث دمار كبير في هذه المواقع واشتعال النيران في مساحات واسعة في جبل منطقة مصياف وتطاير الشظايا إلى المناطق المأهولة بالسكان التي أثارت رعب المدنيين، فضلاً عن مقتل وجرح 4 مدنيين حينها.

 

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.