الأخبار المحلية

قتلى وجرحى باستهداف نقطة طبية في خان طومان ومناطق في حمص وادلب

21.09.2016 | 14:56

سقط قتلى وجرحى، يوم الاربعاء، جراء قصف جوي ومدفعي استهدف مناطق مختلفة في حلب وإدلب وحمص، فضلا عن مقتل واصابة افراد طاقم طبي في استهداف نقطة طبية بخان طومان في ريف حلب الغربي.

وقالت مصادر معارضة عدة عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي ان عشرات القتلى والجرحى سقطوا نتيجة الغارات الجوية على خان شيخون في ريف ادلب, في حادثة وصفتها "المجزرة".

وتابعت المصادر ان طفلين قتلا واصيب آخرين نتيجة قصف قوات النظامي أحياء الوعر والغوطة والإنشاءات في حمص بقذائف الفوزديكا، كما سقط أكثر من 20 جريحاً نتيجة قصف جوي ومدفعي مكثف على مدينة تلبيسة في ريف حمص.

ومن جانبها نقلت وكالة (سانا) الرسمية عن مصدر لم تسمه قوله ان الطيران الحربي دمر مقرات وآليات للتنظيمات الإرهابية وقضي على العديد من أفرادها شمال شرق تدمر وشمال الصوامع بتدمر وفي الجمالي والرستن وتلبيسة ومحمية التليلة وحقل شاعر والفرحانية بريف حمص.

اما في حلب، فقالت مصادر معارضة ان شخصاً لقي مصرعه واصيب اخرون جراء قصف جوي على حي المرجة في المدينة، كما قتل شخصان واصيب اخرون بقصف استهدف حي السكري في المدينة.

وأضافت المصادر ان 3 أشخاص قضوا بينما اصيب اخرين في قصف جوي على حي قاضي عسكر بالبراميل المتفجرة.

وسقط كذلك جرحى بقصف جوي على مدينتي الأتارب ودارة عزة في ريف حلب الغربي، كما تم استهداف حي القاطرجي بصاروخ باليستي ادى لمقتل واصابة عدد غير معروف من الأشخاص، حيث مازالوا تحت الأنقاض، فضلا عن سقوط اصابات اثر قصف بالبراميل على حي المشهد، وفقا لمصادر المعارضة.

وذكرت عدة مصادر معارضة، ان عدداً من الكوادر الطبية والمسعفين قتلوا واصيبوا  جراء استهداف الطيران الحربي نقطة طبية في بلدة خان طومان في ريف حلب الجنوبي، فجر اليوم الأربعاء.

وبحسب المصادر فقد قتل 14 شخصًا ، بينهم أطباء ومسعفون وسائقو سيارات إسعاف وجرحى، إثر غارات جوية من الطيران الحربي الروسي، استهدفت النقطة الطبية حوالي الساعة الثانية بعد منتصف ليل أمس.

ونقلت المصادر عن اتحاد منظمات الرعاية والإغاثة الطبية "UOSSM" قوله ان خمسة شباب من كوادر منظومة الإسعاف التابعة له قتلوا جراء قصف النقطة الإسعافية في خان طومان جنوب حلب.

واشارت المصادر الى انه لدى قدوم طواقم اسعاف تابعة لمنظمة UOSSM للمكان المستهدف لإسعاف الجرحى، تعرضت المنطقة لقصف مباشر ايضا.

وتعد النقطة الطبية في خان طومان نقطة إسعاف ثابتة، وأساسية في ريف حلب الجنوبي، حيث تقدم الخدمات الطبية للمدنيين والفصائل في المنطقة.

يشار إلى انه نقاط طبية ومشاف تعرضت سابقاً للاستهداف، خلال الأشهر الماضية، ادت لمقتل واصابة عدد من كوادرها وخروج بعضها عن الخدمة.

ويأتي القصف على عدة مناطق في البلاد، عقب يوم على استهداف قافلة انسانية قرب حلب، أدى لمقتل واصابة كوادر من الهلال الأحمر السوري، وسط القاء اللوم على روسيا والنظام بتحمل مسؤولية الهجوم على القافلة.

وتشهد عدة مناطق واحياء بحلب وريفها تصعيدا في اعمال القصف, وسط معارك بين اطراف النزاع, ما يؤدي الى سقوط قتلى وجرحى ودمار في المباني, لاسيما بعدما حققت فصائل معارضة بعض المكاسب في قتالها ضد الجيش النظامي جنوب حلب, قبل ان تستعيد القوات النظامية عدد من النقاط والمواقع التي خسرتها كالكليات العسكرية وحي الراموسة جنوب المدينة,  وسط مناشدات دولية بوقف العنف في  المحافظة, ودعوات اممية بانشاء هدنة انسانية مدتها 48 ساعة.

يشار الى ان القيادة العامة للجيش اعلنت انتهاء هدنة استمرت 7 ايام، في حين قالت موسكو وواشنطن بان نظام وقف اطلاق النار لم يمت في سوريا، في وقت تستمر فيه تبادل الاتهامات بين اطراف الصراع بانتهاك الاتفاق.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.