علوم وتكنولوجيا

يستطيع تحميل ألف فيلم في ثانية ... ابتكار كابل انترنت فائق السرعة

22.05.2020 | 23:13

ابتكر باحثون من جامعات استرالية كابل إنترنت فائق السرعة بسرعة قياسية على الإنترنت تبلغ 44.2 تيرابايت في الثانية، مايجعله قادرا على تحميل ألف فيلم عالي الجودة في أقل من ثانية.  

ووفقا لصحيفة " اندبندنت" البريطانية، فأن الكابل فائق السرعة يعد أسرع بـ 4 ملايين مرة من أي كابل آخر على وجه الأرض.

وقام الباحثون بالتوصل لهذا الابتكار عبر استبدال 80 شريحة ليزر بشريحة واحدة، تعرف باسم المشط الصغير، وهو أصغر وأخف من أجهزة الاتصالات الموجودة. وكانت النتيجة أكبر كمية من البيانات تنتجها شريحة بصرية واحدة.

ويعتقد الباحثون، أن هذه التقنية لديها القدرة على دعم اتصالات الإنترنت عالية السرعة لـ 1.8 مليون أسرة في أستراليا، في الوقت نفسه، والمليارات في جميع أنحاء العالم، خلال فترات الذروة.

ويقول الدكتور بيل كوركوران من جامعة موناش: "هناك القليل من السباق العالمي في الوقت الحالي لإيصال هذه التكنولوجيا إلى مرحلة تجارية، حيث أن وضع تقنية micro-comb مفيد في مجموعة واسعة حقا من التقنيات الحالية".

وأضاف: "أظن أننا يمكن أن نرى أجهزة مثل أجهزتنا متاحة لمختبرات الأبحاث في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات، والاستخدام التجاري الأولي في حوالي خمس سنوات".

سيريانيوز

الأسد يصدر مرسوماَ بتعديل مواد قانون تنظيم الجامعات

أصدر الرئيس بشار الاسد، يوم الخميس، مرسوماَ يقضي بتعديل مواد قانون تنظيم الجامعات، حيث منح فرصة تسجيل ثانية لطلاب المرحلة الجامعية المستنفدين وعام استثنائي لطلاب دراسات التأهيل والتخصص ودرجة الماجستير والدكتوراه

كيف تتخلص من "السموم الرقمية" خلال أزمة الوباء؟

في ظل سريان قواعد التباعد الاجتماعي، بسبب أزمة التفشي الوبائي لفيروس كورونا المستجد، ومع الأثر السلبي الذي تُخلّفه ساعات العزلة الطويلة على عقولنا، أصبحت هواتفنا المحمولة ملاذا لا يقدر بثمن بالنسبة لنا.

تشريح.. مسلسل مقابلة مع السيد ادم..

لا شك ان مسلسل مقابلة مع السيد ادم لاقى نجاحا كبيرا في الموسم الرمضاني لهذا العام ونجح في جذب المشاهد خلال معظم حلقاته الـ 33، ويمكن ان نقول كان من المسلسلات الجيدة التي عرضت في هذا الموسم (الاستثنائي) فهل كان بالامكان ان يكون افضل مما كان عليه؟