الاخبار السياسية

للمرة الأولى.. رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور إيران الاثنين

22.08.2020 | 19:36

يعتزم رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي، زيارة ايران، يوم الاثنين، للمرة الأولى، لبحث الخلافات مع طهران حول برنامجها النووي.

وقال غروسي، في بيان، نشرته وكالات أنباء، انه سيجتمع مع كبار المسؤولين الإيرانيين في طهران، لبحث مسألة منع ايران خبراء الوكالة الدولية من تفتيش منشأتين لها، فضلا عن التأكيد على ضرورة التزام إيران حول "ضمانات البرنامج النووي".

وزيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لطهران، تعد المرة الأولى منذ تسلمه مهامه في كانون الأول الماضي.

وتأتي الزيارة قبيل اجتماع تعقده اللجنة المشتركة حول الاتفاق النووي الإيراني، التي يرأسها الاتحاد الأوروبي، مطلع أيلول ،بمشاركة ممثلين عن الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيران.

 وكان مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرر في حزيران الماضي، ضرورة التفتيش على منشأتين لا تسمح إيران الوصول إليهما.

وقررت طهران مؤخراَ التراجع عن التزاماتها بالاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى الكبرى في 2015، من خلال استئناف عمليات تخصيب اليورانيوم.

وهددت إيران مراراَ بالحد من التزاماتها بالاتفاق النووي على مراحل، والانسحاب منه، في حال عدم مساعدة الدول الأوروبية لطهران في تلافي العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية عليها.

وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018، من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بين إيران وقوى كبرى، ما تسبب بتصاعد التوتر بين طهران وواشنطن، وماتلاه من عقوبات أمريكية فرضت على إيران

سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.