الاخبار السياسية

اردوغان: مصممون على تدمير "الممر الارهابي" شرق الفرات في سورية

26.07.2019 | 13:19

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الجمعة ان بلاده مصممة على تدمير "الممر الإرهابي" شرق الفرات في سورية مهما كانت نتيجة المباحثات مع واشنطن بشأن "المنطقة الآمنة"، مشيرا إلى أن سيتم قطع ارتباط "الإرهابيين" شرق الفرات بشمالي العراق.

وقال اردوغان في كلمة له في اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم نقلتها الأناضول ان "أيا كانت النتيجة (بشان المنطقة الآمنة)، فنحن مصممون على تدمير الممر الإرهابي شرق الفرات بسوريا"، مشيرا الى ان "من يمارسون البلطجة بالاعتماد على قوات أجنبية في المنطقة، إما أن يدفنوا تحت التراب أو يقبلوا بالذل".

وهددت تركيا، يوم الخميس، بشن عمل عسكري ضد القوات الكردية في منطقة شرف الفرات، اذا تأخرت الولايات المتحدة بالرد على المقترحات التركية بخصوص "المنطقة الامنة" بسوريا.

وأضاف اردوغان أن "الهجوم على موظف القنصلية التركية في مدينة أربيل العراقية، يؤيد صوابية عملية "المخلب" التي أطلقتها تركيا شمالي العراق ضد الإرهاب" مشددا على أن تركيا "ستقطع ارتباط الإرهابيين شرق الفرات بشمالي العراق، عبر عمليتي المخلب 1 والمخلب 2".

وتابع اردوغان  أنه "لا يمكن لأي عقوبة أن تثني تركيا عن أولوية أمنها"، مضيفا "نحن في طريقنا نحو إيجاد حل دائم للإرهاب".

ولقي 3 أشخاص مصرعهم بينهم دبلوماسي تركي في إطلاق نار داخل مطعم في اربيل عاصمة إقليم كردستان العراقي في 17 الجاري فيما واصلت تركيا شن عملياتها على مواقع لحزب العمال الكردستاني شمال العراق.

وهددت تركيا سابقاَ بشن عمل عسكري شرق الفرات في شمال سوريا، إذا لم يتم تأسيس" المنطقة الآمنة" كما هو مخطط، في حين حذر القائد العام لـ"قسد" من أن أي هجوم تركي سيحول المنطقة الحدودية لساحة حرب.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.