المنوعات

ملكة جمال العراق تناشد الولايات المتحدة واسرائيل لمنع اسقاط الجنسية عنها

12.07.2019 | 19:52

كشفت ملكة جمال العراق السابقة سارة عيدان عن مساعي حكومة بلادها لاسقاط الجنسية عنها بسبب دعمها لإسرائيل في مجلس حقوق الإنسان، مناشدة المنظمة الأممية والولايات المتحدة وإسرائيل للتدخل لمنع إسقاط الجنسية العراقية عنها.

وكانت عيدان ألقت خطابا أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة انتقدت فيه بلادها لعدم دعمها بعدما تلقت تهديدات بالقتل بسبب صورة جمعتها بملكة جمال إسرائيل، وطالبت بتطبيع العلاقات مع اسرائيل، واصفة حركة حماس الفلسطينية بـ "الإرهابية".   

وكتبت ملكة جمال العراق في 2017، في تغريدات لها على تويتر، أن "لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي أعلنت دعمها لدعوات تطالب بإسقاط الجنسية عنها ومنع دخولها البلاد بسبب تصريحاتها المتعلقة بإسرائيل"، مضيفة ان "العراق قد دحض منذ أسبوعين أقوالي في الأمم المتحدة بأنني لا أمتلك حرية التحدث عن إسرائيل، والآن هم يأخذون جنسيتي. هذا غير إنساني. أنا عاجزة عن الكلام".

ودعت عيدان الأمم المتحدة والرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التحقيق في الأمر و"وضع حد لهذا الانتهاك وحماية حقوقها كمواطنة أمريكية عراقية".

وأملت عيدان التي تحمل الجنسية الأمريكية بأن تتدخل كل من إسرائيل والولايات المتحدة لمواجهة هذا القرار، زاعمة بأنها ستناضل للحفاظ على الجنسية لأن هذه معركة ليست فقط من أجل حقوقي ولكن أيضا ضد معاداة السامية.

ولاقت تغريدات عيدان تفاعلا من جانب نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير نتنياهو، الذي عبر عن دعمه لها، قائلا في تغريدة له على تويتر "نحبك في إسرائيل، ولديك الكثير من المعجبين بك في إسرائيل والولايات المتحدة وحول العالم".

من جانبها ناشدت منظمة "يو إن ووتش" الأمريكية، رئيس مجلس حقوق الإنسان، كولي سيك، باتخاذ إجراءات عاجلة لمنع العراق من سحب الجنسية من ملكة جمال العراق بشكل غير قانوني ردا على شهادتها في الأمم المتحدة.

يذكر أن عائلة سارة عيدان أجبرت على مغادرة العراق بعد أن نشر صورة لها على مواقع التواصل الاجتماعي تجمعها بممثلة إسرائيل أدار غندلسمان في المسابقة التي أقيمت في لاس فيغاس عام 2017.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -