أخبار الرياضة

الفنلندي بوتاس يستهل انطلاق بطولة العالم للفورمولا واحد بفوزه بجائزة النمسا الكبرى

الفنلندي بوتاس

05.07.2020 | 20:42

انطلقت الأحد بطولة العالم للفورمولا واحد لموسم 2020 بتأخر نحو أربعة أشهر عن موعدها بسبب فيروس كورونا المستجد، في جائزة النمسا الكبرى على حلبة ريد بول رينغ، والتي طبعها فوز سائق مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس بعد انسحابات عدة.

وعبر بوتاس خط النهاية أمام مدرجات الحلبة الخالية من المشجعين بسبب إجراءات "كوفيد-19"، أمام زميله وحامل اللقب البريطاني لويس هاميلتون، لكن الأخير أنهى السباق رابعا بسبب عقوبة خمس ثوانٍ فرضت عليه بسبب احتكاك مع سائق ريد بول التايلاندي ألكسندر ألبون، أدى الى خروج الأخير بالكامل عن الحلبة.

وتقدم الفنلندي الذي حقق فوزه الثامن في بطولة العالم، على شارل لوكلير (فيراري) من موناكو، والبريطاني لاندو نوريس (ماكلارين).

وكان من المقرر ان تنطلق البطولة منتصف آذار الماضي من أستراليا، لكن انطلاقها أرجئ بسبب "كوفيد-19" الذي تسبب بإلغاء وتأجيل العديد من السباقات، قبل الانطلاق اليوم من النمسا أمام مدرجات خالية من المشجعين، وفي ظل إجراءات صارمة شملت تغيير الصيغة المعتادة للاحتفالات بعد نهاية السباق.

وكان بوتاس أول المنطلقين بعد تصدره التجارب الرسمية للسباق السبت، تلاه هاميلتون. لكن الأخير تراجع الى المركز الخامس عند الانطلاق، بعد معاقبته بإرجاعه ثلاثة مراكز لمخالفته قواعد إبطاء السرعة لدى رفع العلم الأصفر خلال تجارب الأمس.

وأتاح ذلك لفيرشتابن التقدم الى المركز الثاني عند خط الانطلاق.

وحافظ بوتاس على الصدارة أمام فيرشتابن وألبون، قبل ان ينتزع هاميلتون المركز الثالث في اللفة التاسعة. وفي اللفة 11، تقدم البريطاني الى المركز الثاني بعدما عانى فيرشتابن من مشكلة فنية، قبل ان ينسحب من السباق بالكامل.

وكان انسحاب فيرشتابن مقدمة لسلسلة انسحابات لأسباب ميكانيكية واحتكاكات، وصل عددها الى تسعة. وتدخلت سيارة الأمان أكثر من مرة لضبط حركة السائقين على الحلبة.

وانعكس "كوفيد-19" أيضا على احتفال السائقين في نهاية السباق. فعوضا عن الصعود المعتاد الى منصة التتويج، وضعت منصة صغيرة لكل من أصحاب المراكز الثلاثة الأولى عند خط الانطلاق، حيث تسلم كل منهم الجائزة التذكارية، قبل رش الشمبانيا.

وتستضيف الحلبة ذاتها مرحلة ثانية الأحد المقبل، على ان تقام المرحلة الثالثة في جائزة المجر الكبرى في 19 تموز. وحدد منظمو البطولة حتى الآن مواعيد السباقات الثمانية الأولى التي ستقام في أوروبا، بينما يتوقع ان يمتد الموسم لما بين 15 و18 سباقا تحدد مواعيدها تباعا.

سيريانيوز