الاخبار السياسية

سوريا: الدول الأوروبية منعت طائراتنا من الهبوط في مطاراتها لاجلاء الرعايا السوريين

09.05.2020 | 21:03

اعلنت وزارة الخارجية السورية ان دول الاتحاد الاوروبي  منعت الطائرات السورية من الهبوط في مطاراتها لاستعادة السوريين العالقين الى بلادهم، بسبب العقوبات المفروضة على سوريا.

وقال  معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان لصحيفة "الوطن"، ان دول الاتحاد الاوروبي لم تعط الاذونات للطائرات السورية بالهبوط في مطاراتها، لاجلاء الرعايا السوريين.

واشار سوسان الى ان الخارجية اتخذت الإجراءات لإعادة السوريين من دول الاتحاد الأوروبي، الا ان الاخيرة لم توافق على ذلك، بسبب العقوبات "اللاإنسانية واللامشروعة".

وكانت الخارجية كلفت السفارات والقنصليات في الخارج بتسهيل عودة السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم، وقدمت عددا من التسهيلات لذلك، بينها إمكان الدفع لاحقا، وحين الوصول إلى مطار دمشق، لمن ليس لديه ثمن التذكرة.

ووصلت مؤخراَ الى دمشق طائرات تقل دفعات من السوريين العالقين في السودان و مصر والامارات وارمينيا، حيث تم وضعهم في الحجر الصحي للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس "كورونا".

ويتواجد العديد من السوريين في الخارج لا يستطيعون العودة إلى بلادهم بسبب إجراءات منع السفر وتوقيف الرحلات على خلفية تفشي الوباء في مختلف أنحاء العالم.

 وسمحت وزارة النقل للطلاب السوريين الراغبين بالعودة، ولا يمتلكون القدرة على دفع ثمن التذكرة، التنسيق مع السفارة أو البعثة الدبلوماسية لكتابة تعهد بدفع القيمة عند الوصول إلى دمشق.

وسجلت وزارة الصحة حتى الآن 47 إصابة بفيروس "كورونا" شفي منها 29 شخصاَ، وتوفي 3 أشخاص.

سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.