الاخبار السياسية

مباحثات سورية عراقية في دمشق لتعزيز التعاون في مجال الموارد المائية

15.09.2022 | 21:22

توجه وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني والوكيل المخول بصلاحيات وزير البيئة جاسم عبد العزيز الفلاحي، إلى سوريا، لبحث التعاون في مجال الموارد المائية والتنسيق لمواجهة التحديات المناخية والبيئية التي تواجه البلدين.

وذكرت وسائل اعلام سورية رسمية ان رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس التقى بالمسؤولين العراقيين، وجرى بحث التعاون في مجال الموارد المائية والمشروعات المائية والزراعية والبيئة خصوصاً في ظل التغيرات المناخية وانخفاض كميات الهطولات المطرية والتحديات المناخية والبيئية التي تواجه البلدين.

وتم التأكيد على التعاون للحفاظ على حقوق سوريا والعراق في مياه نهر الفرات، والعمل على تعزيز التعاون في مجالات التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات الفنية وتوسيع تجربة الري الحديث في البلدين وتجاوز كل ما يعترض تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات خصوصاً عمل المنافذ الحدودية والنقل البري.

كما التقى وزير الخارجية فيصل المقداد بالمسؤولين العراقيين، حيث أكد على التشاور والتنسيق بين سوريا والعراق ورفع مستوياته.

وتحدث المقداد عن اجراءات مسلحي المعارضة الموالين لتركيا، التي وصفها بأنها "غير مقبولة" والتي تتمثل بـ "قطع المياه في محطة علوك عن المواطنين في الحسكة"، وكذلك لجهة "تخفيض مستوى تدفق مياه نهر الفرات إلى سوريا والعراق دولتي المرور والمصب".

وحذر من تبعات انقطاع المياه عن مناطق واسعة من سوريا والعراق وانعكاسات ذلك على الصحة والبيئة والزراعة والشرب والنظافة، مشدداً على "أهمية تنسيق المواقف المشتركة بين سوريا والعراق لمواجهة هذا التحدي".

 

سيريانيوز


TAG: