الاخبار السياسية

الامم المتحدة تدعو لتمديد تفويض ادخال المساعدات لسوريا عبر تركيا لمدة عام اضافي

25.06.2020 | 12:32

دعت الامم المتحدة، مجلس الامن الدولي، الى تمديد التفويض بادخال المساعدات الانسانية للمدنيين في سوريا عبر الحدود مع تركيا، لمدة سنة اضافية.

 وذكرت وسائل اعلام، ان المتحدث الرسمي باسم الامين العام للامم المتحدة ستيفان دوجاريك، اشار في مؤتمر صحفي، الى ان ادخال المساعدات الى شمال غربي سوريا امر "ضروري" لسد الاحتياجات الإنسانية الهائلة للناس في المنطقة.

وأكد على ضرورة تمديد تفويض الية ايصال المساعدات الى سوريا من خلال استخدام معبري  باب السلام وباب الهوى، لمدة 12 شهراَ اضافياَ، في ظل عدم توفر بدائل لإنجاز العمليات العابرة للحدود

وتلقى مجلس الامن الدولي، قبل ايام، مشروع قرار، ينص على تمديد التفويض بادخال المساعدات الانسانية الى سوريا عبر الحدود لمدة عام، حيث من المتوقع ان يواجه القرار معارضة من قبل روسيا، بحسب دبلوماسيين.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، في كانون الثاني الماضي، قراراَ يقضي بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا عبر معبرين فقط من تركيا ولمدة 6 أشهر وإغلاق معبري اليعربية في العراق، والرمثا بالأردن ، امتثالا لرغبة روسيا والصين.

وكان مجلس الامن سمح في عام 2014، بإيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود، بشكل سنوي، من خلال 4 معابر حدودية - باب السلام وباب الهوى في تركيا ، واليعربية في العراق ، والرمثا في الأردن.

 سيريانيوز


TAG: