الاخبار السياسية

صحيفة: وفد سعودي زار دمشق والتقى الاسد... واتفاق على اعادة العلاقات

03.05.2021 | 22:55

 كشفت صحيفة "رأي اليوم"، ان وفداَ سعودياَ، برئاسة رئيس جهاز المخابرات الفريق خالد الحميدان، زار العاصمة دمشق، اليوم الاثنين، والتقى الرئيس بشار الاسد و نائب الرئيس للشؤون الأمنية اللواء علي المملوك، حيث تم الاتفاق على استعادة العلاقات بين الدولتين على كافة المستويات.

واوضحت الصحيفة، التي يديرها من لندن الإعلامي عبد الباري عطوان، نقلا عن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، انه تم الاتفاق على أن يعود الوفد السعودي في زيارة مطولة بعد عيد الفطر المبارك.

 كما اشارت المصادر الى حدوث اتفاق على إعادة فتح السفارة السعودية في دمشق، كخطوة أولى لاستعادة العلاقات في المجالات كافة بين البلدين.

ولفتت المصادر إلى أن الوفد السعودي ابدى ترحيبه بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، وحضور مؤتمر القمة العربية المقبل في الجزائر في حال انعقاده.

وعلقت الجامعة العربية عضوية سوريا فيها عام 2011 مبررة ذلك بعدم التزام النظام بـ "المبادرة العربية" لحل الازمة، فيما تدور مناقشات دولية حول امكانية عودة دمشق الى الجامعة.  

وجاء الحديث عن الزيارة بعد انعقاد مباحثات ايرانية سعودية سرية في العراق، الشهر الماضي، لإصلاح العلاقات بين البلدين، بعد 4 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية.

وكانت السعودية، التي تعد ابرز داعم لأطياف من المعارضة السورية،  جمدت علاقاتها كليا مع "الهيئة العليا للمفاوضات" التي كانت تتخذ من الرياض مقرا لها، وأغلقت مقرها الرسمي.

واكدت السعودية في عدة مناسبات بالفترة الاخيرة على ضرورة تسوية الازمة السورية ودعم الحل السياسي في سوريا.

وقطعت السعودية علاقاتها مع النظام السوري على خلفية الازمة السورية، بالإضافة لوجود خلافات بخصوص عدة ملفات ابرزها دور ايران وتدخلها في سوريا.

سيريانيوز


TAG: