الاخبار السياسية

ترامب: بنس وبومبيو سيتوجهان الى تركيا لمناقشة وقف اطلاق النار شمال سورية

15.10.2019 | 23:28

قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب  ان نائبه مايك بنس ووزير خارجيته مايك بومبيو يغادران الى تركيا الاربعاء لمناقشة وقف اطلاق النار في شمال سورية .

واضاف ترامب في كلمة له نقلتها وسائل اعلام أن "بنس سيبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس أن العقوبات على تركيا باقية لحين التوصل لحل".

وكان اردوغان اعلن في وقت سابق الثلاثاء إنشاء منطقة آمنة بطول 444 كم من الغرب إلى الشرق وبعمق 32 كم من الشمال إلى الجنوب، سيعود إليها اللاجئون الذين في تركيا.

وبدأت تركيا، الأربعاء الماضي، حملتها البرية ضد القوات الكردية في شرق الفرات، بالتزامن مع قصف جوي تركي استهدف مناطق الحسكة وريف الرقة، في اطار عملية "نبع السلام"، رغم معارضة أمريكا للحملة، التي قامت بسحب قواتها من منطقة العمليات التركية.

وتسببت الحملة التركية في شمال شرق سوريا، بسقوط عشرات الضحايا، وسط ادانات دولية ومطالبات بوقف العملية العسكرية، وتحذيرات من تداعياتها، والتي قد تؤدي الى "عرقلة الحل السياسي" في سوريا فضلاً عن "كارثة انسانية" وعودة ظهور "داعش" من جديد.

وبدأ الجيش النظامي، يوم الاحد، بالدخول الى مناطق سيطرة "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بموجب اتفاق معها يقضي بانتشار الجيش على الحدود مع تركيا وعين عرب ومنبج وغيرها من المناطق..

وجرى إطلاق الحملة التركية، التي تعتبر الثالثة لتركيا في سوريا، بعد أشهر من مفاوضات بين تركيا والولايات المتحدة حول اقامة "منطقة آمنة" شمال شرق سوريا لحل التوتر بين الجانب التركي والأكراد بشكل سلمي، الا أن الجهود باءت بالفشل بسبب خلافات حول آلية تنفيذ الاتفاق.

سيريانيوز


TAG:

عقب الانفجار..ماكرون يجول شوارع بيروت على وقع هتافات تطالب بـ"إنهاء نظام الحكم"

وعد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، خلال قيامه بجولة الى شوارع بيروت، عقب الانفجار الضخم الذي هز العاصمة، بتقديم العون للبنان، مشيرا الى ان فرنسا ستعمل على تنظيم مؤتمر لمساعدة البلاد في الأيام المقبلة.