الأخبار المحلية

"هيئة التفاوض" المعارضة: لم نسمع من دي ميستورا أي طرح بتعيين 3 نواب من المعارضة للأسد

المتحدث الرسمي باسم "الهيئة العليا للمفاوضات" سالم المسلط

16.04.2016 | 13:03

نفى المتحدث الرسمي باسم "هيئة التفاوض" المعارضة، سالم المسلط، يوم السبت، أن يكون المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، قد نقل لهم عرضا حول تعيين 3 نواب من المعارضة للرئيس بشار الأسد.

ونقلت وكالة (الأناضول) التركية عن المسلط قوله إن "اللقاء الذي جمع وفد المعارضة ودي ميستورا، أمس الجمعة، في جنيف، لم يتطرق لهذا الطرح", مضيفاً أن "ما تناولته وسائل الإعلام غير صحيح، وربما من أوصل هكذا خبر مفبرك إلى مندوب إحدى الفضائيات، لا شك يتعمد الإساءة إلى الشعب السوري، وإلى ممثليه الحقيقيين".

وشدد المسلط أن "المعارضة لم ولن تطرح في حديثها عن هيئة الحكم الانتقالي، أي دور للأسد، إذ لا يمكن قبوله في أي مرحلة تتعلق بمستقبل سوريا", لافتاً إلى أنه "لا يمكن قبول رموز أركانه الذين اقترفوا الجرائم بحق الشعب السوري".

وكانت تقارير إعلامية تحدثت خلال الساعات الماضية عن طرح قدمه المبعوث الأممي للمعارضة خلال المحادثات الجارية في جنيف يقضي بتعيين 3 نواب منها للأسد مع بقاء الأخير في السلطة.

وأبدت "الهيئة العليا" للمفاوضات، الخميس، استعدادها للمشاركة في هيئة حكم انتقالي مع أعضاء حاليين من حكومة الرئيس بشار الأسد ولكن "ليس الأسد نفسه".

وبدأت الجولة الحالية من محادثات جنيف في 13 من الشهر الجاري، إلا أن وفد النظام لم يصل إلى جنيف إلا بعد يومين من ذلك، وعقد دي ميستورا لقاءات مع كل من وفدي النظام والمعارضة، بعدما كان أكد في وقت سابق أن مفاوضات جنيف ستركز على "الانتقال السياسي".

وانتهت في 24 آذار الماضي الجولة الثانية من المفاوضات والتي شهدت خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الأسد.

وأوضح المسلط أن "ما يشغلهم (المعارضة) حاليا، أكثر من أي أمر آخر، هو ما يجري في سوريا، من تصعيد يومي وإجرام وقتل، يقوم به النظام بحق الشعب، إضافة إلى جريمة الحصار، والتجويع، والمعتقلين".

وكان رئيس وفد "الهيئة العليا للتفاوض" المعارضة اسعد الزعبي, قال يوم الجمعة, أن الحكومة السورية أرسلت "رسالة قوية" مفادها أنها تريد "الحل العسكري" بعد شن هجوم على حلب.

وشهدت عدة مناطق بسوريا تصاعدا في الأعمال القتالية, بعد تراجع وتيرتها في الآونة الأخيرة, إثر  دخول اتفاق "الهدنة" حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, برعاية روسية أمريكية,  فيما يتبادل النظام والمعارضة الاتهامات بخصوص حدوث "خروقات" للهدنة.

سيريانيوز

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.