الاخبار السياسية

أوكرانيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري

30.06.2022 | 22:20

أعلنت أوكرانيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري، على خلفية اعترافه باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك الأوكرانيتين شرقي البلاد.

 وذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان، نشرته وسائل اعلام، أن اعتراف النظام السوري باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك "عملاَ غير ودي"، و "انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة وللقواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي".

وأضاف البيان أن النظام السوري "يحاول إضفاء الذاتية المزعومة على منطقتي دونيتسك ولوهانسك الواقعتين تحت الاحتلال الروسي بتعليمات من الأوصياء عليه في الكرملين".

 وبناء على الاجراء الذي اتخذه النظام السوري، قررت اوكرانيا قطع العلاقات الدبلوماسية معه دون قطع العلاقات القنصلية بموجب المادة الثانية من اتفاقية فيينا لعلاقات القنصلية الموقعة بتاريخ 1963.

وكانت السلطات السورية اعلنت، الأربعاء، اعترافها باستقلال جمهوريتي لوهانسك الشعبية ودونيتسك عن أوكرانيا.

ولا تعترف بهاتين الجمهوريتين سوى روسيا الحليفة للنظام السوري، بينما ترفض كييف والمجتمع الدولي انفصال المنطقتين عن أوكرانيا.

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في شباط الماضي، مرسومين يقضيان باعتراف روسيا بـ استقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك، عن أوكرانيا.

وبدأت روسيا مرخراَ شن حملة عسكرية ضد جارتها أوكرانيا، مما خلف خسائر بشرية ومادية كبيرة، ماحدا بالدول الغربية إلى فرض عقوبات  مالية واقتصادية ودبلوماسية على موسكو .

سيريانيوز 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.