الاخبار السياسية

موسكو: مجموعة "دعم سوريا" تجتمع في 11 شباط بميونخ الالمانية

28.01.2016 | 18:22

"تحقيق الهدنة في سوريا يتطلب إكمال قائمتي المنظمات المعارضة والإرهابية"

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أنه من المخطط إجراء المحادثات حول سوريا بـ"صيغة فيينا" (مجموعة الدعم) يوم 11 شباط القادم في مدينة ميونخ بألمانيا.


ونقلت قناة روسيا اليوم عن بوغدانوف قوله "يوجد اتفاق مبدئي بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري (حول ذلك)، وسنعرض الآن على باقي المشاركين في المجموعة الدولية لدعم سوريا المكان والزمان (اللقاء) في ميونخ يوم الـ11 فبراير"، عشية بدء مؤتمر ميونخ للأمن.


وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال منذ أيام إنه تم تحديد يوم 11 شباط القادم بشكل أولي، كموعد للاجتماع المقبل لمجموعة دعم سوريا.

ومن المتوقع مشاركة وزير الخارجية الروسي لافروف في المؤتمر فيما يترأس الوفد الروسي رئيس الوزراء دميتري مدفيديف.


وعقد في 18 كانون الأول الماضي، آخر اجتماع لمجموعة دعم سوريا، في نيويورك، حيث تبنى مجلس الأمن الدولي قرارات المجموعة المتخذة في لقاءات فيينا بتاريخ 30 تشرين أول و14 تشرين الثاني الماضيين.

وفي سياق آخر, قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف, يوم الخميس, إن تحقيق الهدنة في سوريا يتطلب إكمال قائمتي المنظمات المعارضة والإرهابية.

وأضاف بيسكوف: "موضوع الهدنة ووقف أعمال القتال كان مطروحا منذ زمن طويل، إلا أن ذلك يتطلب البت في قضية إعداد قائمتي المعارضة والمنظمات الإرهابية في سوريا".

وتابع  أن العمل في هذا الاتجاه ما زال مستمرا، مشيرا إلى تحديد المهمات ورسم "إطار متفق عليه" في هذا الشأن.

وأوضح بيسكوف أن عملية إعداد القائمتين تواجه "بعض الصعوبات"، مشيرا إلى أن "أحدا لم يتوقع أن تكون سهلة".

ومن المقرر استبعاد المنظمات التي تصنف على أنها ارهابية من أي حل سياسي في سوريا , وذلك وسط اجماع دولي على تصنيف تنظيمي "الدولة الاسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة" (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) على قائمة المنظمات الارهابية, فيما تعتبر روسيا إن فصيلا  "جيش الاسلام" وحركة "أحرار الشام" من المنظمات "الارهابية".

وقالت الخارجية الروسية اليوم إن "القرار حول مشاركة جيش الإسلام وأحرار الشام في مفاوضات جنيف لم يتخذ بعد".

يشار الى أن الكرملين أعلن مؤخرا عن وجود "خلافات كبيرة" بين موسكو وواشنطن، بشأن وضع قائمتين بالمعارضة "المعتدلة" والمنظمات "الإرهابية" في سوريا.

سيريانيوز


 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.