الاخبار السياسية

صحيفة: محادثات تركية سورية في قاعدة حميميم برعاية روسية

17.06.2024 | 10:34

افادت صحيفة ايديلنك التركي أن وفدين عسكريين سوري وتركي أجريا، بوساطة روسية، مفاوضات في قاعدة "حميميم" الجوية، ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع المقبل في بغداد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من الحكومة السورية، بانه تم استئناف المفاوضات بين الدولتين، والتي كانت مجمدة منذ فترة.

واوضحت الصحيفة بانه "في 11 الجاري، تم عقد لقاء بين مسؤولين عسكريين من القوات المسلحة التركية والجيش السوري في قاعدة حميميم الجوية الروسية، جنوب شرق اللاذقية. ووفقا للمعلومات المتوفرة، تم خلال الاجتماع بحث الأحداث الأخيرة في إدلب".

وتابعت الصحيفة أن المفاوضات، جرت في اليوم التالي للقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان في موسكو.

واردفت الصحيفة "كان هذا أول اجتماع من نوعه بشأن القضايا الأمنية على الأراضي السورية. ويبدو أن العلاقات السورية التركية تصبح أكثر قربا".

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء الدوري المقبل بين وفدي تركيا وسوريا، سيعقد في العاصمة العراقية بغداد.

وعقد الاجتماع الأول لوزراء خارجية الدول الأربع (روسيا وسوريا وإيران وتركيا) في موسكو في 10 مايو 2023. وعلى أساس نتائجه، أمر الوزراء بإعداد مسودة خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا.

وكان مبعوث الرئيس الروسي إلى سورية الكسندر لافرينتييف قال في وقت سابق أن موسكو سلمت الجانبين السوري والتركي مسودة خارطة طريق لتطبيع علاقات بين دمشق وانقرة.

وحدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المواضيع ذات الأولوية في خريطة الطريق. وتشمل حل مشكلة استعادة الحكومة السورية السيطرة على جميع أنحاء البلاد، وضمان أمن الحدود السورية التركية، والقضاء على احتمال وقوع هجمات عبر الحدود وتسلل الإرهابيين.

سيريانيوز


TAG: