الاخبار السياسية

وزير الدفاع اللبناني: عبء النازحين السوريين فجر الامور في لبنان

16.12.2019 | 00:21

قال وزير الدفاع اللبناني الياس بوصعب الاحد ان "ما فجر الامور في لبنان هو العبء الكبير الذي يتحمله من النازحين السوريين".

واضاف بوصعب في كلمة له ضمن فعاليات "منتدى شباب العالم" المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية "أتت كوارث بعد الربيع العربي... بنزوح أكثر من مليون ونصف مليون سوري إلى لبنان"، مضيفا "صار لدينا بالتالي مليونا نازح (منهم 500 ألف فلسطيني) في الأراضي اللبنانية، وذلك في بلد فيه 4 ملايين نسمة".

وتعد لبنان ثاني اكبر دولة استضافة للاجئين السوريين بعد تركيا التي تستضيف اكثر من 3.6 مليون سوري.

واردف وزير الدفاع اللبناني "ما زلنا نتحمل هذا العبء المالي والأمني والاقتصادي على لبنان. المجتمع الدولي وعد الكثير في حل هذه الأزمة و(تقديم) المساعدات الإنسانية، وفعلت هذه المنظمات أمور كثيرة ساعدت النازحين".

وتابع بوصعب أن "لبنان بقي وحيدا يتحمل هذه الأزمة"، موضحا: "نعيش اليوم تداعياتها، نعيش اليوم أزمة اقتصادية كبيرة. يمكن لم ينتبه البعض لسببها الحقيقي. وسببها هو تراكمات وأخطاء كبيرة عبر السنوات الـ40 الماضية في السياسات الاقتصادية، لكن ما فجر الأمور هو العبء الكبير الذي يتحمله (لبنان) من النازحين".

ويعيش لبنان ازمة سياسية واقتصادية اثر التظاهرات الحاشدة التي بدأت في تشرين الأول الماضي، في العاصمة بيروت وامتدت لعدة مناطق، للمطالبة بتحسين الوضع المعيشي المتردي، ثم رفع المتظاهرون من سقف مطالبهم، وطالبوا  بمحاربة الفساد ورحيل الطبقة السياسية..

وأدت الاحتجاجات العارمة إلى استقالة سعد الحريري من رئاسة الحكومة في 29 تشرين الاول، وسط محادثات متعثرة  بين الاحزاب الرئيسية لتشكيل حكومة جديدة.

سيريانيوز


TAG:

لافروف: اقترحنا على إسرائيل إبلاغنا بالتهديدات الأمنية الصادرة عن الأراضي السورية لنتكفل بمعالجتها

قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف يوم الاثنين أن بلاده اقترحت على إسرائيل إبلاغها بالتهديدات الأمنية المفترضة الصادرة عن أراضي سوريا لتتكفل بمعالجتها كي لا تكون سوريا ساحة للصراعات الإقليمية.

الجيش العراقي: عملياتنا الاستباقية تركز على مناطق شمال شرقي سورية لانها لاتحوي على قوات نظامية

قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رَسُول ان القوات العراقية تركز على مناطق شمال شرقي سوريا في عملياتها الاستباقية لانها لا تحتوي قوات نظامية سورية.