الاخبار السياسية

وزير الدفاع اللبناني: عبء النازحين السوريين فجر الامور في لبنان

16.12.2019 | 00:21

قال وزير الدفاع اللبناني الياس بوصعب الاحد ان "ما فجر الامور في لبنان هو العبء الكبير الذي يتحمله من النازحين السوريين".

واضاف بوصعب في كلمة له ضمن فعاليات "منتدى شباب العالم" المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية "أتت كوارث بعد الربيع العربي... بنزوح أكثر من مليون ونصف مليون سوري إلى لبنان"، مضيفا "صار لدينا بالتالي مليونا نازح (منهم 500 ألف فلسطيني) في الأراضي اللبنانية، وذلك في بلد فيه 4 ملايين نسمة".

وتعد لبنان ثاني اكبر دولة استضافة للاجئين السوريين بعد تركيا التي تستضيف اكثر من 3.6 مليون سوري.

واردف وزير الدفاع اللبناني "ما زلنا نتحمل هذا العبء المالي والأمني والاقتصادي على لبنان. المجتمع الدولي وعد الكثير في حل هذه الأزمة و(تقديم) المساعدات الإنسانية، وفعلت هذه المنظمات أمور كثيرة ساعدت النازحين".

وتابع بوصعب أن "لبنان بقي وحيدا يتحمل هذه الأزمة"، موضحا: "نعيش اليوم تداعياتها، نعيش اليوم أزمة اقتصادية كبيرة. يمكن لم ينتبه البعض لسببها الحقيقي. وسببها هو تراكمات وأخطاء كبيرة عبر السنوات الـ40 الماضية في السياسات الاقتصادية، لكن ما فجر الأمور هو العبء الكبير الذي يتحمله (لبنان) من النازحين".

ويعيش لبنان ازمة سياسية واقتصادية اثر التظاهرات الحاشدة التي بدأت في تشرين الأول الماضي، في العاصمة بيروت وامتدت لعدة مناطق، للمطالبة بتحسين الوضع المعيشي المتردي، ثم رفع المتظاهرون من سقف مطالبهم، وطالبوا  بمحاربة الفساد ورحيل الطبقة السياسية..

وأدت الاحتجاجات العارمة إلى استقالة سعد الحريري من رئاسة الحكومة في 29 تشرين الاول، وسط محادثات متعثرة  بين الاحزاب الرئيسية لتشكيل حكومة جديدة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.