الاخبار السياسية

العفو الدولية تتهم تركيا بترحيل لاجئين "قسرا" الى منطقة النزاع في سورية

25.10.2019 | 13:50

اتهمت منظمة العفو الدولية الجمعة تركيا بترحيل لاجئين سوريين الى منطقة النزاع قسرا قبل اكتمال منطقتها الامنة.

ووصفت العفو الدولية في تقرير لها نشر على موقعها الالكتروني بان زعم تركيا بأن اللاجئين من سوريا يختارون العودة مباشرة إلى منطقة النزاع، بانه "أمر خطير وغير نزيه مضيفة ان "الاستطلاعات التي أجريت في المنطقة تظهر أن الناس يتعرضون للخداع والتضليل أو يجبرون على العودة".

وكشف المنظمة أن تركيا مضت الأشهر التي سبقت توغلها العسكري في شمال شرق سوريا في ترحيل اللاجئين قسرا إلى سوريا، وذلك قبل محاولة إقامة ما يسمى الـ "منطقة الآمنة".

ولفتت  إلى أن "ممثلي المنظمة التقوا مع لاجئين قالوا إن الشرطة التركية اعتدت عليهم بالضرب، أو هددتهم بالتوقيع على وثائق تفيد بأنهم كانوا يطلبون العودة إلى سوريا، بينما كانت تركيا في الواقع تجبرهم على العودة إلى منطقة حرب، وتعرض حياتهم لخطر جسيم".

واردفت المنظمة أنه "بدون وجود إحصاءات رسمية، من الصعب تقدير عدد عمليات الترحيل القسري، ولكن تقديرات منظمة العفو الدولية تشير إلى أنه من المحتمل أن يكون الرقم بالمئات خلال الأشهر القليلة الماضية، فيما تزعم السلطات التركية أن ما مجموعه 315000 شخص قد غادروا إلى سوريا على أساس طوعي تماما".

وكان وزير الخارجية التركي سليمان صويلو قال في ايلول الماضي انه بفضل الأجواء الآمنة التي تشكلت عقب عمليتي درع الفرات، وغضن الزيتون في شمال سوريا، عاد 354 ألف سوري بشكل طوعي إلى هذه المناطق لغاية اليوم، وفق تعبيره.

وختمت المنظمة تقريرها إلى أن "تركيا تستحق التقدير لاستضافة أكثر من 3.6 مليون لاجئ لأكثر من 8 سنوات، لكنها لا تستطيع استخدام هذا الكرم كذريعة للتخلي عن القانون الدولي والمحلي عن طريق ترحيل الأشخاص إلى منطقة يدور فيها النزاع".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال مؤخرا ان انشاء "منطقة امنة" شمال سورية سيساهم في اعادة توطين مليون الى مليوني لاجئ سوري.

سيريانيوز


TAG: