الاخبار السياسية

السودان: نرغب بإقامة "علاقات" مع إسرائيل وليس "التطبيع"

03.10.2020 | 20:22

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو الملقب بـ "حميدتي"، ان السودان بحاجة إلى إقامة "علاقات" مع إسرائيل لـ"جني الفوائد" منها، في ظل الحصار المفروض على البلاد.

وذكرت وكالات انباء ان حميدتي اشار في تصريح لقناة سودانية، الى ان السودان يرغب بإقامة علاقات مع إسرائيل، وليس تطبيعا، وذلك للاستفادة من "إمكانياتها المتطورة".

ولفت الى ان موضوع إقامة علاقات مع إسرائيل يجب ان تتم بموافقة كل الاطراف.

وأضاف انه تلقى وعدا من المبعوث الأمريكي للخرطوم دونالد بوث، برفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، في أقرب وقت.

والتقى مسؤولون سودانيون في الآونة الأخيرة مسؤوليين أمريكيين وإمارتيين وإسرائيليين لبحث التطبيع ورفع السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية.

ورفض رئيس الحكومة الانتقالية السودانية عبد الله حمدوك، قبل أيام، الربط بين ملفي حذف الخرطوم من  القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب وتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، مشددا على ضرورة الفصل بين المسألتين، واشار الى ان عملية التطبيع تنطوي على "إشكالات كثيرة".

وتحدثت  تقارير عربية وخليجية، عن مساعي إماراتية لإقناع السودان بإقامة "علاقات تطبيع" مع إسرائيل،على غرار البحرين والإمارات.

وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو زار، منذ اكثر من شهر، السودان ، في اطار جولة للمنطقة، وتم بحث آخر المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والسلام فيها.

ووقعت كل من البحرين والإمارات، يوم 15 الشهر الماضي، في البيت الأبيض، اتفاقا تاريخيا لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.