الاخبار السياسية

كيري من روما: النظام السوري يمنع المناطق المحاصرة من الحصول على "الموارد الضرورية"

02.02.2016 | 18:15

اتهم وزير الخارجية الامريكي جون كيري, يوم الثلاثاء, النظام السوري بانه "يمنع المناطق المحاصرة من الحصول على الموارد الضرورية للحياة", معتبرا  ان الرئيس بشار الاسد مستمر بكونه "عنصر جذب للإرهابيين" في سوريا.


واوضح كيري, في مؤتمر صحفي, جمعه بنظيره الايطالي باولو جانتيلوني, على هامش مؤتمر روما لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) انه "توجد مدن وقرى في كل مناطق سوريا معرضة للحصار ويمنعها النظام السوري من الحصول على الموارد الضرورية للحياة وهذا يتنافى مع قوانين الحروب".


واشار كيري الى ان "هناك 6 ملايين طفل سوري بحاجة لمساعدة إنسانية وما حدث بمضايا لم يُشهد منذ الحرب العالمية الثانية".


وكانت الأمم المتحدة أعلنت, يوم الأثنين, ان الحكومة السورية وافقت من حيث "المبدأ" على طلب المنظمة الدولية ادخال مساعدات انسانية الى بلدات مضايا بريف دمشق وكفريا والفوعة بريف ادلب المحاصرة, دون تحديد موعد لارسال هذه المساعدات.


وبدأت الامم المتحدة مؤخرا بارسال قوافل مساعدات انسانية الى البلدات السورية المحاصرة بعد موجة استنكار دولي، إزاء مشاهد الجوع التي نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، للسكان في بلدة مضايا بريف دمشق، والتقارير التي تحدثت عن حصار خانق في كفريا والفوعة بريف ادلب .


واعتبر كيري ان "الازمة السورية تزداد يوما بعد يوم ولا تتحسن, والرئيس بشار الاسد مستمر بكونه عنصر جذب للإرهابيين في سوريا".


وعن تنظيم "داعش", بين كيري ان "جهود التحالف الدولي والحلفاء على الأرض تمكنت من طرد التنظيم في العراق وسوريا , حيث خسر داعش 20 في المائة من المناطق التي كان يسيطر عليها في سوريا".


واضاف كيري ان "الأطراف التي اجتمعت بروما لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" ناقشت كل السبل لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية", مؤكدا ان "الضغط متواصل على التنظيم لتقزيم شبكته وإضعافه".


وكان كيري قال, خلال اجتماع ممثلي دول التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في روما, في وقت سابق اليوم, إن تنظيم (داعش) خسر الكثير من مناطق سيطرته في سوريا، مضيفا أن إستراتيجية التحالف الدولي ضد التنظيم لن تسمح له بإعادة ترتيب أموره، متهما النظام السوري باستخدام "التجويع" كـ "سلاح حرب".


واجتمعت 23 دولة يوم الثلاثاء في روما، لوضع خطط لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، ومراجعة جهود التحالف الدولي ضد التنظيم لاستعادة الأراضي التي استولت عليها الجماعة المتطرفة في سوريا والعراق.


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.