المنوعات

وفاة رئيس وزراء إيطاليا الأسبق سيلفيو برلسكون

12.06.2023 | 16:16

توفي رئيس وزراء إيطاليا الأسبق سيلفيو برلسكوني، صباح الاثنين، في مستشفى "سان رفائيل" في مدينة ميلانو الإيطالية عن عمر يناهز 86 عاماً.

ونُقل "برلسكوني" بحسب وسائل الإعلام، إلى أحد المستشفيات الجمعة الماضية، لإجراء ما قال مساعدوه إنها فحوص طبية مخطط لها تتعلق بمعاناته مع سرطان الدم والتهاب الرئة.

ويعتبر "برلسكوني" أحد أشهر الشخصيات الإيطالية والعالمية، و يملك نشاط كبير في عالم السياسة والرياضة والاقتصاد، عدا عن الشائعات التي طالت حياته الخاصة.

ودخل "برلسكوني" عالم السياسة عام 1994 ، وشغل منصب رئيس الحكومة 3 مرات أخرها 2011 وبما مجموعه 9 سنوات، عانى خلالها من اتهامات بالفساد المالي والأخلاقي، وأصدرت المحكمة المركزية الإيطالية في 2013 قراراً بحبسه 7 سنوات ومنعه من ممارسة أي دور في الحياة السياسية، جراء اتهامات وجهت له بالاعتداء على قاصر.

وامتلك "برلسكوني" حزب "فورزا إيطاليا" الشريك في ائتلاف رئيسة الوزراء الحالية جورجيا ميلوني اليمينية المتطرفة التي تولت السلطة العام الماضي، إلا أن "برلسكوني" لم يتول أي منصب في حكومتها.

وأدت صداقته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى خلاف بينه وبين "ميلوني" حول الحرب الأوكرانية، ففي عيد ميلاده السادس والثمانين وخلال الحرب أرسل بوتين تمنياته الطيبة وزجاجة فودكا إلى "برلسكوني"، وتفاخر الأخير بأنه رد الهدية بإرسال زجاجة نبيذ إيطالي فاخر.

يذكر أن ثروة "برلسكوني" بلغت، بحسب مجلة "فوربس" الأميركية المتخصصة في ملف إدارة الاعمال والاقتصاد، حوالي 6.4 مليار يورو.

سيريانيوز


TAG: