الاخبار السياسية

عقب استهداف ادلب بـ "الغاز السام"..الائتلاف يطالب مجلس الأمن بعقد "جلسة طارئة"

04.04.2017 | 12:03

طالب "الائتلاف الوطني" المعارض, يوم الثلاثاء, مجلس الامن الدولي بعقد "جلسة طارئة", على خلفية الهجوم "بالغاز السام" الذي استهدف ريف ادلب, واتخاذ إجراءات تتضمن معاقبة الفاعلين.

وأوضح الائتلاف, في بيان له, ان "طائرات حربية شنت فجر الثلاثاء غارات على مدينة  خان شيخون جنوب  إدلب، مستخدمة صواريخ محملة بغازات كيميائية سامة".

واضاف البيان ان "النظام استخدام الغازات الكيميائية والسامة والمحرمة، وارتكاب جرائم الحرب وقصف المناطق المدنية، في خرق لميثاق جنيف، ولقرارات مجلس الأمن".

واشار البيان الى ان " الصور القادمة من هناك وقوع جريمة تتشابه مع الجريمة التي وقعت في الغوطة الشرقية عام ٢٠١٣، والتي مررها المجتمع الدولي دون حساب أو عقاب".

سقط عشرات القتلى وأصيب العديد من الأشخاص بينهم نساء واطفال بحالات اختناق, يوم الثلاثاء, جراء شن غارات محملة "بالغازات السامة" على مدينة خان شيخون في ريف ادلب, في حادثة وصفتها مصادر معارضة "بالمجزرة", متهمة طائرات الجيش النظامي بالمسؤولية عن ذلك.

ونشرت المصادر عدة صور تظهر تعرض عدة اشخاص اغلبيتهم من الاطفال لحالات اختناق, ومحاولات من الدفاع المدني إسعاف المصابين.

كما نشرت المصادر مقطع فيديو يظهر محاولات تقديم الإسعافات الأولية للمصابين, بينهم أطفال, بحالات اختناق وصعوبات في التنفس.

ودعا البيان الى "تفعيل المادة ٢١ من القرار ٢١١٨، والذي ينص على أنه في حال عدم امتثال النظام للقرار؛ فإنه يتم فرض تدابير بموجب الفصل السابع".

وطالب البيان مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة على خلفية الحادثة، واتخاذ ما يلزم من تدابير تضمن محاسبة المسؤولين والمنفذين فيها وفق الفصل السابع".

واعتبر البيان ان "الفشل في القيام بذلك، سيفهم كرسالة مباركة للنظام على أفعاله وبالتالي بمثابة صمت دولي وربما تورط في المسؤولية عن تلك الجرائم".

وجاءت الحادثة بعدما اتهمت مصادر معارضة أمس طيران النظامي باستهداف بلدة الهبيط بغاز الكلور السام، أدى الى حدوث إصابات " بحالات اختناق".

ويتبادل النظام والمعارضة مراراً الاتهامات بخصوص تعرض عدة مناطق لاسيما في حلب وادلب وريف دمشق للاستهداف بغاز الكلور.

سيريانيوز

 

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.