الاخبار السياسية

انتهاء اجتماع عمان الخماسي حول سوريا

01.05.2023 | 15:39

انتهى اجتماع وزراء خارجية سوريا والسعودية ومصر والعراق والأردن في عمّان، والذي ناقش التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، وجاء استكمالاً لاجتماع دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب الأردن ومصر في جدة قبل أسبوعين.

وأكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في كلمة خلال الاجتماع أن العراق حاول إيجاد صيغة توافقية بين سوريا والدول العربية لفتح قنوات الحوار والمصالحة في العلاقات.

وبحسب وكالات أنباء، قال حسين: "نرى التوجه العربي والخليجي بكسر الجمود خطوة شجاعة، وطالما حاولنا نحن في العراق إيجاد صيغة توافقية بين سوريا والدول العربية لفتح قنوات الحوار والمصالحة في العلاقات إيمانًا منا بأن التفاهم يأتي في إطار عربي موحد".

وأوضح أن العراق "دعا إلى عودة سوريا الشقيقة إلى مقعدها في الجامعة العربية مرارًا"، مضيفًا أنه: "آن الأوان للجامعة العربية أن تأخذ دورها الإيجابي فيما يخص الملف السوري وتقييمه بالشكل الذي يخدم المصالح المشتركة".

وسبق أن أعلنت الخارجية الأردنية أن هذا الاجتماع هو استكمالاً لاجتماع دول مجلس التعاون الخليجي، بمشاركة مصر والأردن، والذي بحث ملف عودة سوريا إلى الجامعة العربية ومحيطها العربي، وشهد خلافات بين الدول المشاركة حول هذا شروط عودة دمشق.

سيريانيوز 


TAG: