الاخبار السياسية

تركيا تدعو لاتخاذ خطوات لإحياء العملية السياسية في سوريا

28.09.2023 | 13:02

دعت تركيا، يوم الأربعاء، الى اتخاذ خطوات لاحياء العملية السياسية في سوريا وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم.

ونقلت وسائل اعلام عن ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، سادات أونال، قوله، خلال مشاركته بجلسة لمجلس الأمن الدولي حول سوريا، إنه يجب اتخاذ خطوات للوصول الى حل شال للأزمة السورية، تتمثل باحياء العملية السياسية، بموجب القرار الاممي 2254، وإفشال "الأجندات الخبيثة والانفصالية" للتنظيمات الإرهابية .

وصدر القرار الأممي 2254 عام 2015، حيث يطالب جميع الأطراف بوقف الهجمات على المدنيين، وضرورة اجراء حوار بين الاطراف المتصارعة، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف أممي، بهدف إجراء تحول سياسي.

واشار الى انشطة التنظيمات الارهابية في سوريا التي تشكل خطراَ على تركيا وامنها القومي، مؤكداَ  ان بلاده لديها الحق في الرد على تلك التهديدات.

 وشنت تركيا حملات عسكرية في شمال وشرقي سوريا، تمكنت من السيطرة على مساحات واسعة من الاراضي، وكانت اخر حملة عسكرية شنتها ضد المقاتلين الأكراد اواخر عام 2022.

وتطالب دمشق بضرورة الانسحاب التركي من أراضيها، ووقف دعم "الجماعات الارهابية"، في حين تصر أنقرة على استمرار محاربتها ماوصفته بـ"الارهابيين" في شمال سوريا، بهدف "محاربة التهديدات التي تستهدف أمن البلاد ومن اقامة ممر  ارهابي على الحدود الجنوبية".

 

 سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.