الاخبار السياسية

اثر التصعيد بلبنان...اتفاق لبناني اممي على حل مشكلة السوريين العالقين ببيروت

08.10.2024 | 14:48

جرت مباحثات بين مسؤولين لبنانيين، مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بشان النازحين السوريين الذي يفترشون الطرقات في بيروت، على خلفية الهجمات الاسرائيلية على لبنان.

وذكرت صحيفة "الاخبار" اللبنانية، انه تم الاتفاق على تسوية أزمة السوريين العالقين في بيروت، حيث تقوم المفوضية بتسهيل أمور العائلات السورية غير القادرة مادياً على الانتقال إلى سوريا، وأن تؤمن لها "العودة الآمنة".

كما تتضمن الحلول طرح فكرة إنشاء عشرات الخيام الجديدة ضمن مخيمات النازحين لاستقبال بعض النازحين شريطة أن يكونوا مسجلين لدى المفوضية، أو إنشاء مراكز إيواء تتكفل المفوضية بتجهيزها لنقل السوريين إليها.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، طلب في وقت سابق، من مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، العمل مع الحكومة السورية والمجتمع الدولي لحل أزمة اللاجئين السوريين في لبنان وتأمين عودتهم إلى سوريا.

وحثت الأمم المتحدة الحكومة السورية على استقبال اللاجئين السوريين العائدين من لبنان بسبب الظروف الأمنية والغارات الإسرائيلية المتواصلة.

وكانت مستشارة الاتصالات في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، رولا أمين، اكدت أن السوريين العائدين من لبنان إلى سوريا يذهبون إلى منازل مدمرة وخدمات أساسية معطلة، كما أنهم لا يملكون موارد تساعدهم على توفير احتياجاتهم.

ويواجه العائدون بحسب وسائل اعلام مخاطر أمنية ومخاوف من الاعتقال من قبل الحكومة السورية حيث أكد العديد من العائدين تلقيهم بلاغاً بمراجعة الفروع الأمنية خلال عشرة أيام.

سيريانيوز


TAG: