الأخبار المحلية

تعرف على سجون"داعش" في سوريا

05.05.2016 | 14:38

عمد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بعد سيطرته على مناطق واسعة في سوريا عام 2014 ، من الريف الشرقي لحلب إلى  دير الزور، مرورا في الرقة التي حولها عاصمة "لخلافته الإسلامية", إلى تثبيت حكمه في تلك المناطق عبر وسائله المعروفة بالترهيب والبطش بالمدنيين, وذالك من خلال إستحداث جهاز قضائي خاص به متمثل بـ "المحاكم الشرعية"، والتي تعمل على إصدار احكام تطبق من خلال السجون والمعتقلات.

وفي تقرير نشرته "حملة الرقة تذبح بصمت"، عن أوضاع السجون  والمعتقلات في مناطق سيطرة التنظيم, وضحت فيه وجود أكثر من نوع للسجون والتي تعتمد على نوع "العقوبة" المفروضة.

فالنوع الاول الذي يندرج ضمن "السجون العادية", والتي تشمل الإعتقالات الشبه يومية للمدنيين الخاضعين لحكم التنظيم, فيما النوع الثاني من السجون هو مخصص"للاطفال" وتكون التهمة الموجهة لهم هي "شتم الذات الإلهية". 

واما النوع الثالث بحسب المصدر, هومايعرف بـ "المعتقلات السرية", التي تتوزع على مختلف إمتداد سيطرة التنظيم شرق وشمال سوريا, مع وجود أماكن اكثر سرية من غيرها, والتي ذكر اماكن توزعها بعض "أمراء" التنظيم الذين انشقوا عنه ومنها معتقلات سرية في ديرالزور والاكثر تحصينا في مدينة البوكمال الحدودية مع العراق , وتحتوي معتقلين من التنظيم نفسه إضافة لصحفيين وشخصيات مهمة يوضعون هنالك لسهولة نقلهم إلى العراق إذا اقتضت الضرورة.

وأضاف المصدر أن الرقة تعرف بسجن (العكيرشي) ويبعد 20كيلو متر شرقي المدينة, وهو من أهم سجون التنظيم, ويتم إحتجاز المعتقلين الاجانب والعرب,إضافة إلى مبنى المحافظة وسجن السد الذي يقع في مدينة الطبقة غربي الرقة, وغالبا مايتم فيه إعتقال الصحفيين الأجانب,إلى جانب عدد كبير من اسرى قادة "الجيش الحر", أما حلب فسجن منبج وديرحافر ومسكنة من أهم سجونها بالريف الشرقي. بحسب "الرقة تذبح بصمت".

وذكرالمصدر انواع مختلفة للتعذيب يخضع لها المعتقلون في سجون "داعش" تتراوح بين الشتم والضرب والشبح والصعق بالكهرباء إلى التهديد بالذبح , ونوه المصدر ان أكثر من يموتون داخل المعتقلات بسبب إنتشارالامراض بين المعتقلين, وان التنظيم يتركهم للموت دون علاج بإستثناء من "يهمه أمره"للمبادلة بأسرى من التنظيم.

وتحدثت "حملة الرقة تذبح بصمت"   قبل اسبوع عن اخر إصدارات "داعش" من السجون بوضع أقفاص معدنية في وسط مدينة الرقة تحوي جماجم بشرية تحبس فيها النساء ممن يخالفن قانون التنظيم بعدم الإلتزام "باللباس الشرعي" تم وضع فتاتين فيه حتى اللحظة.

سيريانيوز