أخبار العالم

الأرض على موعد مع "قمر عملاق" الاثنين المقبل

12.11.2016 | 14:40

قالت الوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ان كوكب الأرض سيكون على موعد مع "القمر العملاق" يوم الاثنين القادم، في ظاهرة هي الأولى منذ 7 عقود.

وأضافت (ناسا) انه إذا كانت السماء صافية سيظهر القمر أكبر بـ 14% وأسطع 30% عن المعتاد، ما سيجعله في الصورة التي تعرف بقمر عملاق.

وقال علماء في الفضاء إن القمر بكامل استدارته سيصل إلى أقرب نقطة من الأرض منذ عام 1948، أي منذ 68 عاماً, ولن تتكرر هذه الظاهرة قبل عام 2034.

وما يزيد من فرادة الظاهرة المنتظرة منتصف الشهر الحالي هو أنها ستتصادف أيضا مع عاصفة من الشهب تزور الأرض بشكل سنوي، غير أن مراقبتها هذا العام ستكون صعبة جدا بسبب شدة بريق القمر، بحسب علماء فضاء.

وأضافوا أن القمر عند أقرب مسافة من الأرض، وهو ما سيحدث الساعة 6:23 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1123 بتوقيت غرينيتش) يوم الاثنين، سيمر على بعد 348400 كيلومتر من سطح الأرض، أو أقرب بحوالي 35400 كيلومتر من المتوسط.

ويختلف بُعد القمر عن الأرض لأن مداره حول الكوكب بيضاوي وليس دائرياً،  ولن يقترب قمر عملاق إلى هذه المسافة من الأرض قبل عام 2034.

وتوقعت وكالات فضاء ان تحدث ظاهرة "قمر عملاق" جديدة في 14 كانون الأول المقبل، على أن الأخيرة ستكون أقل بريقا وقوة.

يشار الى انه منذ حوالي أسبوعين وقع القمر في أبعد نقطة من الأرض خلال العام بتاريخ 31 تشرين الأول على مسافة 406.661 كيلومتر لذلك فإن فرق المسافتين بين الأرض والقمر سوف يزيد على 50.000 كيلومتر في فترة أسبوعين فقط.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.