إقامة معرض لـ"ماركس" في روسيا للمرة الأولى منذ سقوط الاتحاد السوفياتي

21.10.2018 | 19:08

يقام في روسيا معرض عن الفيلسوف الألماني الشهير كارل ماركس للمرة الأولى منذ سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1991.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية، أن المعرض سيقام في مدينة سان بطرسبورغ الروسية بعد مرور مئتي عام على ولادة الفيلسوف ماركس (1818-1883) .

وأضافت الوكالة، أن هذا المعرض يضم مئات من المنحوتات واللوحات والصور والقطع النقدية والمنسوجات، وكلّها عن ماركس الذي ألهم الثورات الشيوعية في كلّ العالم، و إلى جانب الأعمال التي تمجّد هذا الفيلسوف، تحضر أعمال حديثة لا تخلو أحيانا من السخرية.

ويشار إلى أن كارل هاتريك ماركس هو فيلسوف واقتصادي و عالم اجتماع و مؤرخ وصحفي واشتركي  وثوري لعبت أفكاره دورًا هامًا في تأسيس علم الاجتماع وفي تطوير الحركات الاشتراكية، واعتبر ماركس أحد أعظم الاقتصاديين في التاريخ نشر العديد من الكتب في حياته أهمها "بيان الحزب الشيوعي" و "رأس المال" .

واستحوذت حكومات اشتراكية ثورية تتبنى الفكر الماركسي على الحكم في العديد من البلدان في القرن العشرين مما أدى لتكوين دول اشتراكية منها الاتحاد السوفياتي عام 1922 و جمهورية الصين الشعبية عام 1949 .

وتأثرت العديد من نقابات و أحزاب العمال بالفكر الماركسي حيث انبثقت منه مشتقات نظرلاية عديدة كـ "اللينينية"  و "الستالينية" و "التروتكسية" و "الماوية".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -