الأخبار المحلية

النيابة العامة الفيدرالية الألمانية تطالب بسجن ضابط مخابرات سوري سابق بالسجن مدى الحياة

03.12.2021 | 18:36

طالبت النيابة العامة الفدرالية الألمانية بالسجن مدى الحياة الضابط السابق في الاستخبارات السورية انور رسلان المتهم بـ"جرائم ضدّ الإنسانية".


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن المدعي العام أمام محكمة كوبلنز، قوله إن "المتهم أنور رسلان (58 عاما) اللاجئ في ألمانيا، ضالع في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

ويتهم رسلان الضابط السابق في جهاز أمن الدولة بالضلوع في قتل 58 شخصا واغتصاب آخرين وتعذيب نحو 4 آلاف معتقل في السجن التابع لقسم التحقيقات-الفرع 251 والمعروف (بأمن الدولة - فرع الخطيب)، بحسب الوكالة.

ومن المتوقّع صدور الحكم في هذه القضية التاريخية التي يتابعها عدد كبير من السوريين، في 13 كانون الثاني المقبل.

ولزم رسلان الصمت خلال جميع الجلسات، لكن محاميه قرأ في بداية المحاكمة بيانا مطولا نيابة عنه نفى فيه أن يكون موكله قد مارس التعذيب في فرع الخطيب الذي كان يترأس فيه قسم التحقيقات.

ولجأ رسلان إلى ألمانيا بعد فراره من بلاده في 2012، وهو يحاكم منذ 23 نيسان 2020 أمام محكمة كوبلنز بتهمة تعذيب معتقلين في مركز احتجاز سرّي بدمشق.

وأصدر قضاة كوبلنز في شباط الماضي حكما بالسجن لمدة 4 سنوات ونصف السنة على إياد الغريب بعدما أدين باعتقال متظاهرين في 2011 ونقلهم إلى سجن فرع الخطيب حيث تعرضوا للتعذيب .

وتطبق ألمانيا المبدأ القانوني للولاية القضائية العالمية الذي يسمح لقضائها بمحاكمة مرتكبي الجرائم الخطرة، بصرف النظر عن جنسيتهم أو مكان ارتكاب الجرائم.

ومن المقرّر أن تبدأ محاكمة أخرى في الشهر القادم في فرانكفورت، وسيحاكم في هذه القضية طبيب سابق في سجن حمص العسكري متّهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وتعذيب المعتقلين.

وكما في حالة الضابط رسلان فإن ذلك الطبيب لجأ إلى ألمانيا حيث مارس مهنته قبل أن يتعرّف عليه عدد من ضحاياه أو أقاربهم.

 

سيريانيوز


TAG: