الاخبار السياسية

هاموند: بوتين يستطيع "وقف" الحرب في سوريا بمكالمة هاتفية واحدة

وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند

14.02.2016 | 18:24

رأى وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، يوم الأحد، أن إنهاء النزاع في سوريا لا يتطلب سوى "مكالمة هاتفية واحدة تصدر عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، حسب قوله.

وأضح هاموند، في حديث لـ "بي بي سي" أن "هناك شخص واحد في العالم قادر على وضع حد للحرب الأهلية في سوريا، وباتصال هاتفي واحد, هذا الشخص هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

واعتبر الوزير البريطاني أن  "رحيل الرئيس بشار الأسد أو بقاؤه في منصبه يعتمد في نهاية المطاف على مدى استعداد روسيا لاستغلال نفوذها في أزاحته عن السلطة".

وكان رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، قال يوم الأحد، إن "نزع" الرئيس  بشار الأسد من الهيكلية الحالية في سوريا بالوقت الراهن، سيؤدي إلى "الفوضى"، مؤكدا أن "روسيا لا تدعم الأسد شخصيا، وإنما تقدم الدعم للدولة السورية".

وعلى صعيد الدور الروسي، جدد هاموند دعوة روسيا إلى "الكف عن الضربات الجوية في سوريا".

وكان هاموند أعلن عقب انتهاء اجتماع ميونخ لمجموعة الدول الداعمة لسوريا، أنه فيما يتعلق بوقف الأعمال العدائية "أعتقد أن هذا يمكن أن يكون خطوة مهمة وكبيرة جدا إلى الأمام، ولكنه يعتمد على الرد الروسي".

وبدأت موسكو في 30 أيلول الماضي حملة جوية مساندة للقوات النظامية في سوريا، تقول أنها تستهدف تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) ومجموعات "إرهابية" أخرى, وتتهمها دول الغرب ومجموعات المعارضة باستهداف الفصائل التي يصنف بعضها "معتدلا" أكثر من تركيزها على الجهاديين، وسط تزايد  مطالبات من عدة أطراف دولية بوقف قصفها مناطق في سوريا "الذي يؤجج الصراع" هناك.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.