الاخبار السياسية

مباحثات عراقية-ألمانية لتفكيك مخيم الهول شرقي سوريا

14.12.2022 | 20:33

ناقش مستشار الأمن القومي العراقي 'قاسم الأعرجي' مع نظيره الألماني 'يانس بلوتنر'، اليوم الأربعاء، تفكيك "مخيم الهول" شرقي سوريا، والتعاون الاستخباري بين البلدين.

وبحسب بيان المكتب الإعلامي للمستشار العراقي "بحث الأعرجي مع مستشار الأمن القومي الألماني، استمرار التنسيق والتعاون بين العراق وألمانيا في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات، لا سيما في المجال الأمني والاستخباري، كما جرى بحث ملف مخيم الهول السوري وضرورة تفكيكه، وتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من قبل داعش الإرهابي".

وأوضح الأعرجي أن "الحكومة العراقية عازمة على استمرار التعاون والشراكة مع المجتمع الدولي، ودعم سبل استقرار أمن المنطقة والعالم، مجدداً التأكيد على أن الإرهاب ما زال يشكل خطراً حقيقياً، ولا بد من تعاون المجتمع الدولي للقضاء عليه".

وأعرب بلوتنر عن استعداد بلاده للتعاون مع العراق فيما يتعلق بملف مخيم الهول السوري، والإسراع بإنهائه، مؤكداً "دعم بلاده لتوجهات الحكومة العراقية ومساعيها للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة".

يُشار إلى أن مستشار الأمن القومي العراقي أكد، في تشرين الاول الفائت، وجود اتفاق دولى لتفكيك مخيم الهول السوري، كاشفاً عن خطة خمسية لإعادة العراقيين المتواجدين فيه.

ويقع مخيم الهول شرقي سوريا على بعد أقل من 10 كم من الحدود العراقية، ويخضع  لإدارة "قسد"، ويضم عشرات الآلاف غالبيتهم من سوريا والعراق بالإضافة لجنسيات أخرى، وجُلّهم من النساء والأطفال.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.