المنوعات

كيف يكون الموز افضل من ادوية علاج الاكتئاب والامساك وغيرها من الامراض

03.07.2016 | 20:30

يلجأ الكثير من الناس وخاصة الرياضيين الى تناول الموز للحصول على دفعة سريعة من الطاقة، لانه غني بالفيتامينات والمعادن وغيرها من المركبات المفيدة.

ونشر موقع Healthy Eating بعضا من فوائد الموز الذي اعتبره من "الفواكه الخارقة" لانه علاج طبيعي لكثير من الامراض منها الاكتئاب وضغط الدم والامعاء التالفة وحتى ادمان المخدرات.

 

               

 

تناول الموز يساعد على تخفيف الاكتئاب وتحسين المزاج

يحتوي الموز على مركب "التربتوفان" الذي يساعد على الهدوء والاسترخاء وتحسين المزاج، وهو نفس المكون الموجود في لحم الديك الرومي، كما ان الموز يساعد على تخفيف اعراض الاكتئاب، فالى جانب فوائد فيتامين (ب) الذي يعمل على تهدئة الجهاز العصبي، فان تحول مركب "التريبتوفان" الذي يحويه الموز الى "سيروتونين" (المسمى بهرمون السعادة) يساعد على تحسين المزاج ويعطي الشعور الرضى بالنفس.

 

الالياف الموجودة في الموز تساعد على التخلص من الامساك

يعتبر الموز مصدرا غنيا للالياف الغذائيةالقابلة للذوبان، والتي بدورها ضرورية للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الخروج، لذلك اضافة الموز الى النظام الغذائي يساعد على تجنب الامساك وغيرها من الامراض المتعلقة بالامعاء. وتشير احد الابحاث ان "الموز يساعد على استعادة وظيفة الامعاء الطبيعية، خاصةفي حالة الاصابة بالاسهال، لانها تحوي على كثير من الالاف المساعدة على الهضم".

 

                 

 

يساعد الموز على تعزيز القدرات العقلية

يحتوي الموز على مستويات عالية من البوتاسيوم والمعادن التي يستخدمها القلب والكلى واعضاء اخرى من الجسم للقيام بوظائفها بشكل مناسب، كما ان الخلايا العصبية في الدماغ تعتمد على كميات كبيرة من البوتاسيوم في تنفيذ وظائفها، وغياب البوتاسيوم يمكن ان يؤدي الى الاصابة بما يسمى بـ"ضبابية الدماغ" الذي يندرج  تحت مصطلح صعوبات الإدراك، أو الخلل المعرفي.

ونشرت دراسة في مجلة Journal of neuroscience Letters حول البوتاسيوم، تقول ان "بعد 20 يوما من استخدام مكملات البوتاسيوم، انخفضت مستوى الضرر التاكسدي الذي يسبب انخفاض وظائف الدماغ، وبالتالي منع البوتاسيوم تلف الدماغ".

 

يساعد فيتامين ب المتواجد في الموز على تهدئة الجهاز العصبي

يعتبر الموز مصدرا ممتازا لفيتامين (ب)، فهو يحتوي على خمسة من اصل سبعة انواع منه، هم الثيامين (B1)، الريبوفلافين (B2)، النياسين (B3)، البيريدوكسين (B6)، وحمض الفوليك (B9).

وتعد هذه الفيتامينات مصدرا لتغذية الجهاز العصبي، وتشكل جزءا اساسيا في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم، اذ تساعد هذه الفيتامينات على هضم وامتصاص المواد المغذية، وايضا دعم صحة القلب والعضلات والاعصاب، بالاضافة الى انتاج والحفاظ على الخلايا الجديدة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -