الاخبار السياسية

قدري جميل: نتوقع استئناف مفاوضات جنيف بعد 21 أيلول الحالي

11.09.2016 | 19:50

قال أمين عام حزب "الإرادة الشعبية"وممثل "محموعة موسكو" المعارضة قدري جميل، يوم الأحد، إنهم يتوقعون استئناف مفاوضات جنيف حول تسوية الأزمة السورية بعد 21 من الشهر الحالي.

وأوضح جميل حسب وسائل اعلام، أن الحديث يدور عن "افتراضات وتوقعات" فقط، لأن مكتب المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، لم يفد بأي معلومات بهذا الصدد، لكن هناك احتمالا كبيرا أن يقوم دي ميستورا بتوجيه دعوات إلى المفاوضين بعد 21 أيلول.

وأعلن الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا يوم السبت، عن عزمه عقد لقاء قريب مع الامين العالم للامم المتحدة بن كي مون , لبحث سبل استئناف مفاوضات جنيف السورية.

وكانت آخر جولة من المفاوضات السورية السورية غير المباشرة في جنيف انتهت نيسان الماضي، إلا أنه لم يتحدد بعد موعداً دقيقاً لانطلاق الجولة القادمة، الا ان الموفد الأممي ستيفان دي ميستورا كان تأمل بعقد جولة جديدة قبل نهاية آب الماضي، الأمر الذي لم يتحقق مع تعقد الأوضاع في حلب.

وحول الاتفاق الروسي الأمريكي على تهدئة في البلاد، اعتبر جميل أن الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول سوريا قد هيأ الظروف لاستئناف مفاوضات جنيف لتسوية الأزمة في البلاد.، واصفاً الاتفاق بأنه "بالغ الأهمية" لأنه يتيح فرصا لوقف إراقة الدماء والانتقال إلى الحل السياسي في سوريا.

واتفقت روسيا والولايات المتحدة الأمريكية يوم الجمعة 9ايلول الحالي في جنيف، على عدة امور من بينها تنسيق الضربات الجوية التي تستهدف "الإرهابيين" في سوريا, ووقف لاطلاق النار يبدأ سريانه الاثنين 12 أيلول ويستمر مدة سبعة أيام, كما اتفقتا على ان الكاسيتلو طريق امن لتمرير المساعدات لحلب الشرقية.

وأشار جميل الى أن مجموعات "موسكو" و"القاهرة" و"أستانا" المجتمعة على أساس منصة سياسية مشتركة في جنيف، أكدت بصورة رسمية تأييدها لهذا الاتفاق.

ولاقى الاتفاق الروسي الامريكي حول سوريا ردود افعال دولية مختلفة, حيث رحبت تركيا والاتحاد الاوروبي بهذا الاتفاق ,  فيما  طالبت بريطانيا  موسكو  بضرورة "الضغط" على النظام السوري لتطبيقه, كما اعربت الامم المتحدة عن "الامل" في ان يسهم الاتفاق إلى "البحث عن حل سياسي للأزمة السورية".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -