المنوعات

الشامي يهاجم باسم ياخور بعد تصريحاته عن اللاجئين السوريين

27.08.2024 | 20:56

رد المغني السوري الشاب، الشامي، على تصريحات الممثل باسم ياخور، والتي انتقد من خلالها مسألة تكاثر اللاجئين السوريين في مخيم اللجوء.

وقال الشامي، عبر خاصية الستوري على انستغرام، ان هذا اللاجئ ابن بلدنا، لم تسنح له الفرصة أن يثقّف نفسه، شغلنا يا أستاذ باسم أن نخاطب عقولهم بطريقة تليق بوجعهم ونساعدهم، لا أن نقلّل من شأنهم".

وأضاف الشامي"أنا لا أتحدث عن إنجاب 16 طفلاً، وهذا أمر خطأ بظروفه الصعبة، ويجب أن تنطلق حملات توعية لمسألة الإنجاب.. انزعاجي مرتبط بمسألة مخاطبة اللاجئ وكأنّ الفرصة سنحت له بأن يكون على قدر من العلم والثقافة ولم يكن".

وخاطب الشامي الياخور، "هذا اللاجئ الذي تتكلّم عنه خلّف 16 ولداً لأن لديه شعوراً بالانقراض، وهذه غريزة بشرية طبيعية".

وعبر الممثل باسم ياخور، في مقابلة تلفزيونية، عن رفضه لمفهوم تكاثر اللاجئين بشكل مبالغ فيه بين اللاجئين السوريين في خيم اللجوء، مؤكداَ على ضرورة عودتهم الى بلادهم.

وتحدث ياخور عن تدهور الوضع الاقتصادي في لبنان، الذي يستضيف حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري، منهم 950 ألفاً مسجلون رسمياً، مبينا ان لبنان لم يعد باستطاعته تحمل هذا العبء.

وأكد ياخور على ان الأوضاع الاقتصادية لا تسمح للأسر اللاجئة بإنجاب المزيد من الأطفال، متسائلاَ كيف للاجئ السوري، الذي لا يجد ما يأكله، أن ينجب في الخيمة 16 ولدا؟؟

وردا على سؤال حول ما إذا كان "يجب توزيع حبوب منع الحمل مع المساعدات؟" قال ياخور "ما بعرف" مضيفا "حتى رأيي هذا ربما أجد غدا من يحاربني عليه".

ويعاني اللاجئون السوريون من مضايقات واجراءات مشددة من قبل السلطات اللبنانية، والتي تتمثل بطردهم من عدة مناطق وإقفال محالهم وتفكيك مخيماتهم بحجة تواجدهم غير الشرعي.

ويصر لبنان والاردن على عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم لعدم قدرتهم على تحمل عبء استضافتهم، في وقت تحذر منظمات اممية وحقوقية من مخاطر عودة اللاجئين الى بلادهم باعتبار ان سوريا ليست امنة.

سيريانيوز


TAG: