أخبار العالم

قضية إلقاء القبض على اللاجئ السوري وتشعباتها تشغل الرأي العام في ألمانيا

12.10.2016 | 22:17

اوساط المانية تشيد ببطولة الشبان السوريين الثلاثة الذين قاموا بتسليم المشتبه به

وجهت ألمانيا الشكر للاجئين السوريين الثلاثة الذين ساهموا بتسليم لاجئ سوري مشتبه به في "أعمال إرهابية", واصفة هذا العمل بانه "بطولي", وسط مطالبات بمنحهم "وسام استحقاق"  تقديرا لما قاموا به.

وأشاد عمدة بلدية "لايبزغ" الألمانية "بوركارد يونغ" , وفقا لموقع( dw) بدور اللاجئين السوريين الثلاثة الذين ساهموا بتسليم المشتبه به بأعمال إرهابية السوري "جابر البكر"، وذلك بعد فراره ليومين وبحث الشرطة عنه في مختلف أنحاء البلاد لعثورهم على كميات كبيرة من المتفجرات وأموال بالدولار الأمريكي داخل شقته في مدينة "كمنيتس" شرقي البلاد.

 ووصفت أوساط سياسية واجتماعية وإعلامية ألمانية عمل السوريين الثلاثة بأنه "بطولي"، وعبرت عن امتنانها لهم.

ونقلت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية "أولريكا ديمر" عن المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" قولها"نشكر قوات الأمن والسوريين الذين ساعدوا بالقبض على البكر.

كما دعت صحف ألمانية مثل "نورنبيرغر ناخريشتن"، "دي فيلت" وغيرهما إلى "عدم الخلط بين اللاجئين فالغالبية منهم مسالمون ويرفضون الإرهاب" حسب مقالاتهم.

و بناء على عملية بحث واستقصاء قامت بها قناة (MDR) الألمانية، فإن أسرة اللاجئ السوري جابر البكر المشتبه به في التخطيط لهجوم في إرهابي ألمانيا، أوضحت أنه "عاد إلى سوريا بعد وصوله إلى ألمانيا كلاجئ".

وسافر البكر إلى تركيا مرتين في خريف العام الماضي، وأقام بعض الوقت في مدينة إدلب , بحسب  برنامج "إكزاكت"، الذي بثته المحطة الألمانية, الذي اشار الى ان "زملاء السكن للشاب السوري المنحدرين من مدينة أيلنبورغ شمالي ولاية سكسونيا تحدثوا أيضا عن إقامته في مدينة إدلب ".

وجاء في برنامج "إكزاكت" أن زملاءه في السكن لم يصفوه على أنه متدين بشكل خاص، ولكن ثمة غشارات تفيد بأنه تغير بعد عودته من تركيا.

وأضاف البرنامج أن صفحة البكر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تشير لقربه من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وارتباطه بعلاقة صداقة على "فيسبوك" مع أحد مقاتلي التنظيم.

وعلى موقع "Change.org" في الانترنت, وقع أكثر من23 ألف شخص عريضة تدعو إلى منح السوريين الثلاثة الذين ألقوا القبض على جابر البكر "وسام الاستحقاق" من الدرجة الأولى والذي يعطى بناء على اقتراح يرفعه وزير الخارجية على أن يوافق عليه رئيس الدولة.

وقال المتحدث باسم وزير الخارجية فرانك-فالتر شتاينماير في لقائه الصحافي أن الوزير موافق على طلب منح الثلاثة هذا الوسام، تقديرا لما قاموا به.

وكانت الشرطة تبحث عن المشتبه به جابر البكر (22 عاما) منذ هروبه منها خلال مداهمة لشقة سكنية في مدينة كيمنتس بشرق ألمانيا، عثرت فيها الشرطة على مئات الغرامات من المتفجرات.

ووافق السوريون الثلاثة على استضافة البكر في شقتهم في لايبزيغ , قبل أن يدركوا أنه مطلوب منذ يوم السبت, وقاموا بتسليمه إلى السلطات مقيدا بكابل كهربائي, بحسب صحف المانية.

وألقت الشرطة القبض على   البكر ليلة الأحد - الاثنين , حيث أفادت الاستخبارات الداخلية الألمانية أن المشتبه كان سينفذ هجوما في ألمانيا بتكليف من داعش.

وأقام البكر في تركيا عدة أشهر قبل القدوم إلى ألمانيا في شباط 2015 والاعتراف به كلاجئ في حزيران من العام ذاته, بحسب الشرطة وصحيفة "فيلت" الألمانية .

وتعيش ألمانيا حالة تأهب قصوى منذ وقوع هجومين إرهابيين خلال أسبوع واحد في تموز الماضي، حيث أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجومين اللذين تم تنفيذهما من قبل طالبي لجوء، في حين تم إحباط خمس هجمات على الأقل من قبل الشرطة الألمانية منذ عام .

يشار الى  أن نحو 890 ألف مهاجر وصلوا إلى ألمانيا في عام 2015.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.