الأخبار المحلية

تحسن طفيف في سعر الليرة..والمركزي: ارتفاع الدولار "وهمي" سببه "المضاربة"

20.06.2019 | 14:05

شهد سعر صرف الليرة السورية، يوم الخميس، تحسناً طفيفاً، أمام الدولار الأمريكي، حيث بلغ 607 ليرات، بعدما وصل السعر لمستوى قياسي مسجلاً  613 ليرة، الامر الذي دفع بالمصرف المركزي للرد على ذلك، حيث اشار الى ان الأسعار المتداولة "وهمية" وتأتي في سياق حملة لإضعاف الليرة.

وسجل  سعر الدولار في السوق السوداء 607 مبيع و 604 شراء، بحسب متعاملين في سوق الصرف.

ولايزال مصرف سوريا المركزي مستمرا بتثبيت السعر في النشرة الرسمية ليكون صرف الليرة مقابل الدولار عند مستوى 438 ليرة.

وكان سعر الدولار في السوق السوداء سجل، يوم الأربعاء مستوى قياسي جديد، بعدما وصل الى 613 ليرة.

 ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء في الفترة الاخيرة، دفع بحاكم المصرف المركزي حازم قرفول للرد، حيث اشار في تصريح لـ"الاخبارية" الى ان الاسعار المتداولة "وهمية" و"ليس لها أي مبررات اقتصادية "

وارجع سبب ارتفاع الدولار الى "المضاربة"، والقيام بـ"حملة ممنهجة لإضعاف الليرة السورية والاقتصاد، ودفع المواطنين إلى الخوف والتخلي عن عملتهم الوطنية".

وتوعد قرفول باتخاذ "اجراءات قانونية"، بحق كل من "تلاعب" بسعر الصرف أو الضغط على المركزي لدفعه إلى خيارات ضد مصلحة الاقتصاد الوطني.

 وحافظت الليرة على قيمتها، خلال العامين الماضيين، ما بين 450 و500 ليرة، بعد إعلان المصرف المركزي عن اتخاذ إجراءات بهدف الوصول لاستقرار الليرة‪.

يشار الى ان الليرة شهدت هبوطا كبيرا عام 2016، بعدما وصل الدولار في السوق السوداء لمستويات قياسية بلغت 650 ليرة، قبل اعلان المركزي عن تدخله في سوق القطع الأجنبي، عبر ضخ كميات كبيرة وبشكل شبه يومي من الدولار وطرحها للبيع المباشر للمواطنين.

سيريانيوز

 


TAG:

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.

خلال زيارته الهبيط.. الأسد: اردوغان "لص".. ومعركة ادلب أساسية لحسم الإرهاب في سوريا

شن الرئيس بشار الاسد، يوم الثلاثاء، هجوماَ حاداَ على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، حيث نعته بـ"اللص"، على خلفية حملته العسكرية التي شنها في الشمال السوري، مؤكداَ على أولوية معركة ادلب للقضاء على "الارهاب" في كل المناطق.