الاخبار السياسية

بريطانيا تتهم ايران بنقض تعهداتها بعدم توجه "ادريان داريا 1" الى سورية

10.09.2019 | 18:58

اتهمت بريطانيا يوم الثلاثاء ايران بنقض تعهداتها حول عدم توجه ناقلة النفط "ادريان داريا 1" (غريس 1) الى سورية مشيرة الى انها استدعت السفير الايراني لديها لإدانة هذا التصرف.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها "لقد قدمت إيران تطمينات متكررة لحكومة جبل طارق بأن السفينة غريس 1/أدريان داريا لن تنقل النفط إلى سوريا أو أية جهة خاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي، ولكن بات واضحا أن إيران نقضت تلك التطمينات، وأن النفط تم نقله لسورية".

واضاف البيان "وزير الخارجية استدعى اليوم السفير الإيراني لإدانة تصرفات إيران"، لافتا الى ان التصرفات الإيرانية تمثل خرقا غير مقبول للأعراف الدولية، ولسوف تثير المملكة المتحدة القضية أمام الأمم المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي قال د الاحد الماضي "نحن من يحدد وجهة الناقلة، والسفينة قد وصلت إليها وتم بيع النفط الذي كان على متنها وهي الآن في البحر"، مضيفا أن ناقلة النفط الإيرانية راسية حاليا في أحد موانئ البحر الأبيض المتوسط، دون تحديد اسمه.

وكانت وسائل اعلام اشارت يوم السبت ان الناقلة الايرانية المفرج عنها في جبل طارق الشهر الماضي افرغت حمولتها من النفط الخام في ميناء سوري دون تحديد اسم الميناء.

واحتجزت سلطات جبل طارق البريطانية الناقلة الإيرانية "غريس 1" (حاليا تسمى أدريان داريا 1)، التي ترفع علم بنما، في 4 تموز، للاشتباه في أنها تنقل النفط الإيراني إلى سوريا، متجاوزةً عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وتم إطلاق سراح الناقلة، في 15 آب، لكن بعد يومين أصدرت محكمة أمريكية أمرا بالقبض على الناقلة وطالبت بمصادرة كل النفط و995 ألف دولار على متنها.

وكانت وكالات انباء قالت في 16 اب الماضي ان المحكمة العليا في جبل طارق أفرجت عن الناقلة "غريس 1" بعد تلقيها رسالة خطية من الجانب الإيراني، تضمنت تعهد طهران بعدم إفراغ حمولة السفينة في سورية فيما نفت طهران هذا الامر.

سيريانيوز


TAG:

فصيل معارض مسلح يهدد النظام بنسف التسوية في مدينة بدرعا إذا لم تنفذ مطالبه

نشرت مصادر معارضة ونشطاء بيان منسوب لـ"سرايا فجر الدين" احدى فصائل المعارضة المسلحة في مدينة الحارة بدرعا، هددت من خلاله بإنهاء اتفاق التسوية مع النظام السوري، ما لم يتم البدء بتنفيذ عدة مطالب خلال مهلة أقصاها حتى بداية الشهر المقبل

فرض غرامات على السيارات المركونة بشكل غير نظامي وتركيب لوحات إعلانية مخالفة

أصدرت محافظة دمشق قراراَ يقضي بفرض غرامات مالية على كل شخص يقوم بركن سيارته في مكان غير نظامي ، بالإضافة لـ فرض غرامات على تركيب أي لوحة إعلانية على أعمدة الإنارة دون موافقة أصولية، على ان يطبق القرار الشهر المقبل. .

ترامب يأمر بتشديد العقوبات على ايران

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه أمر بفرض عقوبات اضافية على إيران، في ظل تصاعد التوتر بين البلدين لاسيما بعد الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية في السعودية السبت الماضي.