الاخبار السياسية

واشنطن: الخطوات المتفق عليها بين كيري ولافروف بشان سورية "توفر مجالا لانتقال سياسي حقيقي"

22.07.2016 | 18:12

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي, يوم الجمعة, عن قناعته بأن الخطوات التي اتفق عليها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري و نظيره الروسي سيرغي لافروف، من شأنها، في حال تطبيقها "بروح حسن النية"، أن "تؤدي إلى تخفيف مستويات العنف بقدر كبير، وإضعاف تنظيم "جبهة النصرة" في سوريا، وتوفير المجال للانتقال السياسي الحقيقي الذي لا رجعة عنه".

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن كيربي قوله إن "الولايات المتحدة ما زالت تسعى لإحراز تقدم خطوة بعد خطوة تنفيذا للاتفاقات التي توصل إليها وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف خلال لقاءاتهما الأسبوع الماضي".

وكان لافروف بحث, في وقت سابق, هاتفيا مع كيري الخطوات الرامية إلى تسوية الأزمة في سوريا ومكافحة الإرهاب هناك وذلك تنفيذا للاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي إلى موسكو.

وأشار كيربي الى أن اللقاء المرتقب في جنيف بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة سيركز على الخطوات الضرورية لتعزيز نظام "وقف إطلاق النار" في سوريا.

وأوضح كيربي أن "المشاورات ستتناول أيضا سبل تحسين الوصول الإنساني إلى المحتاجين في سوريا، وتوفير الظروف الضرورية للتوصل إلى حل سياسي للصراع".

وأعرب المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان ديميستورا, في وقت سابق من اليوم, عن "الامل" في ان تساعد المباحثات التي سيعقدها  مسؤولين أمريكيين وروس في جنيف الاسبوع المقبل بشان سوريا في تحريك محادثات السلام بين الأطراف السورية المتصارعة.

وكانت موسكو كشفت, مؤخرا, عن عقد اجتماع رفيع يضم مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة الأسبوع المقبل في جنيف لبحث الأزمة السورية.

سيريانيوز


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.