الاخبار السياسية

جاويش اوغلو: اللجنة الدستورية السورية خلال ايام.. ولم نتفق مع واشنطن بشأن "المنطقة الامنة"

24.07.2019 | 14:31

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو الأربعاء  انه قد يتم الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية قريبا، فيما أشار الى عدم  الاتفاق مع واشنطن بشأن اخراج المقاتلين الأكراد من "المنطقة الآمنة".

وقال جاويش اوغلو في تصريحات صحفية انه "من المحتمل الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية خلال ايام".

وتضم اللجنة الدستورية 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني التي يختارها المبعوث الأممي .

ويشهد ملف تشكيل اللجنة الدستورية عراقيل ، حيث لا تزال آلية اختيار الأسماء لهذه اللجنة غير واضحة، كما برزت خلافات بشأن أسماء 6 أعضاء، وسط الجدل المثار حول هذا الملف، حيث تتحدث موسكو عن قرب التوصل لحل لمسألة تشكيل اللجنة، في حين خالفتها أميركا وفرنسا حيث طالبتا بالتخلي عن هذا الملف العالق، لعدم حصول أي تقدم فيه منذ اشهر.

وفيما يخص  "المنطقة الامنة"، قال جاويش اوغلو انه "لم يتم الاتفاق بعد مع الولايات المتحدة بشأن "المنطقة الآمنة" في شمال سورية".

وكان جاويش اوغلو هدد، قبيل زيارة للمبعوث الامريكي الخاص بشأن سورية جيمس جيفري الى انقرة، بشن عملية عسكرية في منطقة شرقي الفرات إذا لم تتأسس "المنطقة الآمنة" في شمال سوريا.

وتصر تركيا على انشاء "منطقة امنة" بشمال سوريا، بالتزامن مع مخططات لشن عمليات في تل أبيض وتل رفعت شرق الفرات من أجل القضاء على "الحزام الإرهابي" على حد تعبيرها.

سيريانيوز

 


TAG: