الاخبار السياسية

بيدرسن يبحث مع مسؤولين روسيين التسوية السورية

04.07.2021 | 22:21

أجرى الموفد الأممي إلى سوريا غير بيدرسن، مباحثات مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين و الممثل الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف، حول التسوية السورية.

وذكرت الخارجية الروسية، في بيان نشرته "روسيا اليوم"، أن المناقشات تركزت حول " تعزيز العملية السياسية التي يقودها وينفذها السوريون أنفسهم بمساعدة الأمم المتحدة".

ويأتي ذلك في ظل التحضيرات الجارية لانعقاد جولة جديدة من مفاوضات أستانا بشان التسوية السورية في العاصمة الكازاخستانية في أوائل تموز .

وأشار البيان إلى أنه تم التأكيد على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا،  وفقا لقواعد القانون الدولي الإنساني وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعقد مجلس الأمن جلسة في الأيام الماضية لبحث ملف المساعدات الانسانية في سوريا،  حيث أكد عدد من الأعضاء على ضرورة تمديد آلية إيصال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا، الأمر الذي عارضته روسيا.

ويعتزم مجلس الامن النظر بمشروع قرار نرويجي أيرلندي يقضي بفتح ممر ثان لتقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، إلا أن موسكو رفضت خطة نقل المساعدات عن طريق معبري باب الهوى على الحدود مع تركيا واليعربية مع العراق.

وتصر موسكو ودمشق على تقليص عدد المعابر، مع تقدم عملية استعادة الحكومة السورية سيادتها على أراضي البلاد، وظهور إمكانية لإيصال المساعدات من داخل سوريا بالتنسيق مع النظام السوري.

 سيريانيوز


TAG: